* حاسوبيات *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حاسوبيات *

موقع مختص لجميع مستلزمات الحاسوب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  التقنيات الحديثة في مجال التعليم :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مشاري علي النفجان




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/04/2014

 التقنيات الحديثة في مجال التعليم : Empty
مُساهمةموضوع: التقنيات الحديثة في مجال التعليم :    التقنيات الحديثة في مجال التعليم : Emptyالأربعاء أبريل 09, 2014 5:10 pm

_3 التقنيات الحديثة في مجال التعليم :

ومن أمثلة التقنيات الحديثة في مجال التعليم : 1- الفصول الافتراضية       2- الجامعة الإلكترونية .

1- الفصول الافتراضية :

images

مفهوم الفصول الافتراضية : هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب ، ولكنها على الشبكة العالمية للمعلومات حيث لا تتقيد بمكان معين وهي تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة والفيديو .

- انواع الفصول الافتراضية :

١. اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﺘﺰاﻣﻨﻴﺔ (Asynchronous):

وﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ : واﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻦ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﺎدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺑﻮاسطﺔ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ
وهﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺮف ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻏﻴﺮ ﺗﺰاﻣﻨﻲ وهﺬﻩ اﻟﻔﺼﻮل ﻻ ﺗﺘﻘﻴﺪ ﺑﺰﻣﺎن وﻻ ﻣﻜﺎن ، ﻟﺬا ﻓﻬﻲ
ﺗﺴﺘﺨﺪم ﺑﺮﻣﺠﻴﺎت وأدوات ﻏﻴﺮ ﺗﺰاﻣﻨﻴﺔ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﺎ دون ﺣﺪود ﻟﻠﺰﻣﺎن
واﻟﻤﻜﺎن ، وﻣﻦ أﻣﺜﻠﺔ هﺬﻩ اﻷدوات ﺳﺎﺣﺎت اﻟﺤﻮار واﻟﺪﺧﻮل ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺎت ﻏﻴﺮ ﺁﻧﻴﺔ ﺳﻮاء ﻣﻊ
اﻟﻤﻌﻠﻢ أو اﻟﻄﻠﺒﺔﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ، وﻗﺎﺋﻤﺔ اﻟﻤﺮاﺳﻼت ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﻃﻼﺑﻪ وﺑﻴﻦ اﻟﻄﻼب أﻧﻔﺴﻬﻢ .

٢. اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ اﻟﺘﺰاﻣﻨﻴﺔ (Synchronous):

وهذه اﻟﻔﺼﻮل هي ﻓﺼﻮل ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺎت اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻳﺴﺘﺨﺪم ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﺎﻟﺐ أدوات
وﺑﺮﻣﺠﻴﺎت ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺰﻣﻦ ﻣﻌﻴﻦ (أي ﻳﺸﺘﺮط ﻓﻴﻬﺎ وﺟﻮد اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ دون
ﺣﺪود ﻟﻠﻤﻜﺎن )وﻣﻦ هﺬﻩ اﻷدوات اﻟﻠﻮح اﻷﺑﻴﺾ،واﻟﻔﻴﺪﻳﻮ اﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ ،وﻏﺮف اﻟﺪردﺷﺔ ، وﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ
ﺗﺘﺸﺎﺑﻪ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت ﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ، وﻳﻤﻜﻦ ﺗﻌﺪاد هﺬﻩ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت ﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ :

− اﻟﺘﺤﺪث ﺑﺎﻟﺼﻮت ﻟﻄﻼﺑﻪ ﻣﻊ إﻣﻜﺎن ﺗﺤﺪث اﻟﻄﻼب ﺑﺮﻓﻊ أﻳﺪﻳﻬﻢ ،واﺳﺘﺨﺪام إﻣﻜﺎن
اﻟﻤﺸﺎرآﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺮاﻣﺞ ،ﻓﻴﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﻣﺜﻼ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻋﺮض ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺎزﻩ وإﺗﺎﺣﺔ رؤﻳﺘﻪ
ﻟﻄﻼﺑﻪ،آﻤﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺑﺮاﻣﺞ ﻣﻌﺎﻟﺞ اﻟﻨﺼﻮص وﻋﺮض ﺑﻌﺾ اﻷوراق ﻣﻦ
ﺧﻼﻟﻬﺎ .
− وﺟﻮد ﺧﺎﻧﺔ  ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻨﺼﻴﺔ ﻣﻊ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ إرﺳﺎل أﺳﺌﻠﺔ ﻣﻦ ﻧﻮع (اﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﻤﺘﻌﺪد) أو
(ﺻﺢ أو ﺧﻄﺄ) وإﻇﻬﺎر اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﻟﻠﻄﻼب ،واﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ دﺧﻮل وﺧﺮوج اﻟﻄﻼب
ﻣﻦ ﻏﺮﻓﺔ اﻟﺼﻒ وإرﺳﺎل ﻣﻠﻒ إﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻄﻼب، وﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻧﻘﺎش
وﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎت اﻟﻄﺎﻟﺐ وﺗﻮزﻳﻊ اﻻﺳﺘﻄﻼﻋﺎت واﻻﺳﺘﻔﺘﺎءات
ﺑﻴﻦ اﻟﻄﻼب.
- تسجيل اﻟﻤﺤﺎضرة بالصوت والصورة  التي تتم في غرفة الفصل الافتراضي
والمشاركة في جولة تزامنية على مواقع الانترنت ،بحيث يرى الطلاب المواقع التي
يتصفحها المعلم و إمكانية إرسال الرسائل من الطلاب إلى المعلم  ، ومن المعلم الي الطالب .

- الخواص الأساسية للفصول الإفتراضية :

١. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺘﺨﺎﻃﺐ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ( ﺑﺎﻟﺼﻮت ﻓﻘﻂ ، أو ﺑﺎﻟﺼﻮت واﻟﺼﻮرة).
٢. اﻟﺘﺨﺎﻃﺐ اﻟﻜﺘﺎﺑﻲ .
٣. اﻟﺴﺒﻮرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ.
٤. اﻟﻤﺸاركة اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻟﻸﻧﻈﻤﺔ واﻟﺒﺮاﻣﺞ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎت ( ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﻠﺒﺔ).
٥. إرﺳﺎل اﻟﻤﻠﻔﺎت وﺗﺒﺎدﻟﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﻃﻠﺒﺘﻪ ،
٦. ﻣﺘﺎﺑﻌة اﻟﻤﺪرس وﺗﻮاﺻﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺪة أو ﻟﻤﺠﻤﻮع اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﺁن واﺣﺪ.
٧. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻌﺮض اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ .
٨. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ ﻋﺮض اﻷﻓﻼم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.
٩. ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ واﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
١٠. ﺧﺎﺻﻴﺔﺗﻮﺟﻴﻪ أواﻣﺮ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺮﺿﻪ اﻟﻤﺪرس ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ.
١١. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺴﻤﺎح ﻟﺪﺧﻮل أي ﻃﺎﻟﺐ أو إﺧﺮاﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺼﻞ .
١٢. ﺧﺎصية  اﻟﺴﻤﺎح أو ﻋﺪﻣﻪ ﻟﻠﻜﻼم .

مميزاتها :

1- الانخفاض الكبير في التكلفة فهي لا تحتاج إلى قاعات دراسية او مواصلات وادوات مدرسية .

2- تغطيه عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .

3- امكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي العلولا 2




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 15/04/2014

 التقنيات الحديثة في مجال التعليم : Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقنيات الحديثة في مجال التعليم :    التقنيات الحديثة في مجال التعليم : Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:32 pm

تعريف الوسائل التعليمية

ـ عرفَّ عبدالحافظ سلامة الوسائل التعليمية على أنها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم .
وقد تدّرج المربون في تسمية الوسائل التعليمية فكان لها أسماء متعددة منها : وسائل الإيضاح ـ الوسائل البصرية ـ الوسائل السمعية ـ الوسائل المعنية ـ الوسائل التعليمية ـ وأحدث تسمية لها تكنولوجيا التعليم التي تعني علم تطبيق المعرفة في الإغراض العلمية بطريقة منظمة .. وهي بمعناها الشامل تضم جميع الطرق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة .

ـ دور الوسائل التعليمية والتقنية في تحسين عملية التعليم والتعلم :
ـ يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي .. ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم .
ويمكن أن نلخص مميزات الوسائل التعليمية والتقنية في تحسين عملية التعليم والتعلم بمايلي :
1. تجعل التعلم أكثر سرعة وتكيفا . 2. تتيح لجميع الحواس المشاركة في التعلم . 3. يصبح التعلم معها أكثر واقعية . 4. تتيح الفرصة للجميع أن يتعلم . 5. تثري التعلم بمصادر ووسائط متعددة ومتكاملة ومتنوعة . 6. تزيد المشاركة الإيجابية للمتعلمين في عملية التعلم . 7. تراعي الفروق الفردية للمتعلمين . 8. توفر أنماطاً غير تقليدية للمتعلمين ( التعلم الالكتروني ـ التعلم التعاوني ) . 9. تستوعب الأعداد المتزايدة من المتعلمين في القاعات التعليمية . 10. توفر مصادر معلومات متعددة داخل القاعات الدراسية وخارجها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقنيات الحديثة في مجال التعليم :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقنيات الحديثة الاستراتيجية : أحدث الأفكار
» كيبورد من الليزر..أحدث التقنيات..لوحة مفاتيح من الليزر..فيديو..
» استخدام الحاسوب و الإنترنت في مجال التربية و التعليم و المدرسة الإلكترونية
» من اجد التقنيات
» استخدام الحاسب في مجال الصحافه والتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* حاسوبيات * :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: تبادل الآراء ووجهات النظر :: أنواع الحاسب الآلي :: مستجدات التقنية-
انتقل الى: