مقدمة :-[عدل]
معظم التوجهات التربوية المعاصرة تدعو إلى كثير من الاتجاهات ومنها تزايد الاهتمام بدمج الوسائل التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة مثل الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي و سوف نتناول في هذا البحث عن أصناف برامج الحاسب التعليمية بشيء من التفصيل حيث أن الاستخدامات المتعددة للحاسب الالي في التعليم ظهرت العديد من التصنيفات التي توضح الاستخدامات المختلفة للبرامج الحاسب وقبل البدء في الدخول في أصناف برامج الحاسب التعليمة يجب علينا معرفة الأهداف العامة لاستخدام الحاسب الالي في التعليم حيث أن هناك أهداف كثيرة لاستخدام الحاسب ومن أهم تلك الأهداف
1. تنسيق عمليات تنمية التعليم وتطويره واستكمالها ووضع خطط التعليم والتربية على أسس تواكب التطورات المعاصرة 2. تيسير عملية التعلم وجعلها أكثر جذبا وإثارة للطلاب واستثمار حصيلة العلم في تطوير أساليب ووسائل الحياة 3. معالجة المشكلات الفردية لدى الطالب وتوفير اهتمام المعلم الشخصي لكل منهم 4. زيادة وتكثيف استخدام التقنيات التكنولوجية ( الحاسبات ) في عملية التعليم والتعلم 5. تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة 6. تقريب المفاهيم النظرية المجردة 7. - برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات 8. أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي : 1 - الحاسب الآلي مادة تعليمية : فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي . 2 - الحاسب الآلي في الإدارة التربوية : فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات . 3 - الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية : فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .
== الأنماط التعليمة لاستخدام الحاسب في التعليم :- ==
التعليم بمساعدة الحاسب نمط من أنماط التعليم يستخدم البرامج التي تعرف بالبرمجيات التعليمية والتي تهدف إلى تقديم المادة بصورة شيقة تقود المتعلم خطوة خطوة نحو إتقان التعليم ويمكن استعمال هذا النوع داخل الفصل من طرف المعلم بوصفة اداة تعزيز أو خارج الفصل بوصفه أداة للتعلم الذاتي كما يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عمليتي التدارك ( التغذية الراجعة ) والمراجعة .
ويعد نظام التعليم بمساعدة الحاسب من الأنظمة الشائعة الاستخدام في كثير من دول العالم وذلك لتعدد أساليبه التعليمية ومناسبة لجميع فئات الطلاب سواء الموهوبين أو بطيئي التعلم أو المعوقين .
هنالك خمسة أنماط " أصناف " تعليمية أساسية لاستخدام الحاسب في التعليم وهي :-
1. طريقة التعلم الخصوصي الفردي " الشرح والانتقاء " Tutorial Mode. 2. طريقة التدريب والممارسة (Drill & Practice Mode) 3. طريقة المحاكاة ( Simulation Mode ) 4. طريقة الألعاب التعليمية ( Instructional Games Mode ) 5. طريقة حل المشكلات (Problem Solving Mode )
اولا :- طريقة التعلم الخصوصي الفردي Tutorial Mode'[عدل]
تهدف هذه الطريقة إلى التعلم من خلال برنامج يتم تصميمه مسبقا على غرار التعليم المبرمج وفي هذا النوع من الاستخدام يقوم البرنامج بعملية التدريس أي أن البرنامج يدرّس فكرة أو موضوعا ما والطريقة السائدة في هذا النوع من الاستخدام هي عرض الفكرة وشرحها ثم إيراد بعض الأمثلة عليها وفي بعض الأحيان إيراد أمثلة معاكسة وكذلك بعض الأسئلة والأجوبة
وتختلف البرامج في هذا الموضوع اختلافا كبيرا فبعضها جيد فعال يقوم على أساس الحوار والتفاعل ويستخدم الرسم والألوان والأصوات والحركات بفعالية ويتضمن طرقا مختلفة من الموضوع نفسه بحيث يجد كل طالب ما يلائمه من طرق التدريس وبعضها رديء لا يختلف عن طريقة الكتاب أو طريقة الحفظ والتلقين
وتنقسم طرق التعلم الخصوصي إلى قسمين هما :
== ( أ ) الدروس الخطية ( Linear Tutorials ) ==
تقدم هذه الدروس كل الشاشات بتتابع واحد وثابت لجميع المتعلمين وذلك بعرض شاشة تلو الأخرى بغض النظر عن تباين مستوياتهم وبذلك يكون التقدم مماثلا لصفحات الكتاب وغالبا ما يكون عرض الموضوع نصا فقط أو كلاميا ونصيا وهي تمكن المتعلم من التقدم في الدرس حسب سرعته الذاتية ويلاحظ أن كمية المعلومات التي يقدمها الدرس لا تختلف من متعلم إلى آخر على الرغم من تفاوت قدراتهم ومستوياتهم ولكن الوقت المستعمل في إنهاء البرنامج يختلف من شخص إلى آخر
( ب) الدروس المتفرعة ( Branching Tutorials )[عدل]
توفر البرامج المتفرعة للمتعلم إمكانية أن يتفاعل مع الدرس فيستطيع ان يختار أي جزء يريد ان يبدأ بدراسته من عدة خيارات أمامه على الشاشة ويمكن لجهاز الحاسب أن يحيل المتعلم إلى الأجزاء التي يتقنها من الدرس وتشمل غالبا اختبارات قبلية للأجزاء الرئيسية منها يتم على أساسها تحديد مدى تحصيل المتعلم وفي هذه الطريقة يقدر البرنامج درجة المتعلم وينصحه بالبدء بمستوى معين من الدرس يتناسب مع خلفيته عن الموضوع .
إن كمية المادة المقدمة في الدروس التفرعية تتوقف على سرعة إنجاز المتعلم لذلك فإن هذه الدروس تتكيف مع حاجة المتعلم ومن مميزاتها تمكن المتعلم من أن يتخطى الأجزاء التي يتقنها من المادة إلى ما يحتاجه لدراسته
هذا النوع من البرامج من أكثر برامج الحاسب انتشارا ويمكن من خلاله تقديم مفاهيم أو مهارات أو معلومات جديدة للمتعلم ليدرسها بمفرده كما يمكن تقييم أداء الطالب من خلال عمله مع البرنامج أو بالطريقة التقليدية
( ج ) خصائص برامج التعلم الخصوصي الفردي " الشرح والانتقاء "[عدل]
1. تعمل على توجيه المتعلم لدراسة المعلومات بشكل منظم 2. تعمل على مساعدته وتوجيهه بعد انتهاء الدراسة وأثنائها عن طريق التغذية الراجعة 3. تعتمد هذه البرامج على أنشطة معينة مصممة لتوجيه ومساعدة الطالب على متابعة المادة التعليمية من خلال شاشة الحاسب 4. تستعين هذه البرامج بشكل أساسي بالرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية وتعتمد على تقديم المعلومات بصورة متكاملة لا يحتاج الطالب معها للرجوع إلى أية معلومات أخرى غير موجودة في البرنامج
== ( د) مميزات برامج التعلم الخصوصي الفردي " الشرح والانتقاء " ==
1- تعد هذه الطريقة مفيدة جدا في تعلم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقاتها 2- تسمح للمتعلم بالانتقال والتقدم في لبرنامج حسب قدرته الذاتية ومتطلباته التعليمية 3- مفيدة بصفة عامة للموضوعات التي يتم تعلمها لفضيا وتحتاج إلى كم كبير من المعلومات 4- تعتمد على أسلوب التغذية الراجعة الذي قد يكون في صورة تعزيز أو توبيخ بسيط 5- يعمل هذا النوع من البرامج على استغلال إمكانيات الحاسب من مؤثرات صوتية وألوان ورسوم متحركة لجذب انتباه الطالب وضمان استمراره في الدراسة
( هـ ) عيوب برامج التعلم الخصوصي الفردي " الشرح والانتقاء "[عدل]
1. تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها 2. تتطلب إعداد وتنظيم كم كبير من المعرفة بحيث تكون مناسبة لمستخدمي البرنامج 3. تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه ويفهم ما يقدم له من توجيهات وإرشادات لأن البرنامج لا يقدم المساعدة للمتعلم إلا إذا طلبها
ثانيا:- طريقة التدريب والممارسة (Drill & Practice Mode )[عدل]
يهدف هذا النوع إلى إعطاء فرصة للمتعلمين للتدرب على مهارات سبق تعلمها وفي هذا النوع من الاستخدام يقدم الحاسب عددا من التدريبات أو التمرينات أو المسائل حول موضوع معين سبقت دراسته من قبل بطريقة ما ويكون دور الطالب إدخال الإجابة المناسبة حيث يقوم الحاسب بتعزيز الإجابة الصحيحة أو تصحيح الإجابة الخاطئة . والهدف من هذا النوع هو صيانة المهارات أو المعلومات والتدرب على تطبيقاتها بسرعة وبدقة كما يتميز الحاسب في هذا الموضوع بقدرته على إنتاج كثير من التمرينات والمسائل المختلفة والملائمة لمستوى معين كما يتميز علن الطريقة التقليدية أي طريقة الحل بالورقة والقلم بميزات كثيرة منها مثلا التغذية الراجعة الفورية ذلك لأن الحاسب سيوقف الطالب عند ارتكاب الخطأ وقد يناقشه حول هذا الخطأ كما أن التدريبات والتمرينات عن طريق الحاسب مشوقة أكثر من الطريقة التقليدية أما الميزة الفريدة لا ستخدام الحاسب لهذا الغرض فهي قدرته على متابعة تقدم الطالب وتشخيص نقاط الضعف لديه ومن الاحتفاظ بذلك كسجل يستفيد منه المعلم في علاج الضعف لدى الطالب
(أ ) خصائص برامج التدريب والممارسة[عدل]
1. تقدم فرصة كبيرة للمتعلم للتدرب على مهارة معينة أو لمراجعة موضوعات تعليمية محددة 2. تعد فرصة جيدة للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب في أساليب التدريب 3. أكثر فاعلية إذا كانت الإجابة التي يبديها الطالب قصيرة 4. تعمل على تغيير الأنماط التقليدية لتقديم المشكلات للطلاب
( ب ) مميزات برامج التدريب والممارسة[عدل]
1. تقديم الفرصة للتحكم الدقيق والموجه لتنمية مهارات معينة وتقديم التغذية الراجعة الفورية وتوجيه المتعلم عن طريق أسلوب علاجي لتنمية مهارته 2. تتعامل مع كل طالب على حدة لتدريبه على مهارة معينة بشكل مكثف 3. تعد مهمة لتنمية بعض المهارات وتقديم المكونات الثلاثة الأساسية لدورة التعلم وهي 1. التدريب 2. التغذية الراجعة 3. العلاج 4. تتميز عن أساليب التدريب التقليدية في تقديمها للمستوى المناسب من التدريبات للطالب
( ج ) عيوب برامج التدريب والممارسة[عدل]
تنوعت دروس التدريب والتمرين كثيرا ولكن درجة جودتها والطريقة التي استعملت بها مال الكثيرين وذلك :- • إن أكثرها كان مملا وخاليا من الإبداع • إن المعلمين تدربوا على استعمال برامج التدريب وطريقة تشغيلها ومعرفة محتواها كبرامج ولكن لم يتدربوا على الاستجابة لحاجات المتعلمين أثناء استخدامها بطريقة تربوية
• أنها تعتمد على اختبارات الاختيار من متعدد لا على استقبال استجابات الطالب التي ينشئها بنفسه وبذلك فإن هذه البرامج لها قدرة محدودة على تقييم أداء المتعلم وفي تنمية مهارات الإبداع والابتكار .