_1 خدمة ( واي ماكس ) :
تعريفها : هي تقنية اتصالات رقمية لا تعتمد على الأسلاك وتستخدم هذه الخدمة لنقل البيانات غير السلكية في المناطق الحضرية الواسعة كالمدن او المناطق النائية التي يصعب وصول خدمات نقل البيانات السلكية اليها .
مميزات خدمة واي ماكس :
1- نقل المعلومات بسرعه عالية جدا . 2- التكلفة المنخفضة نسبيا .
3- امكانية تكوين شبكات خاصه وبكفاءة عالية نسبيا . 4- نطاق التغطية واسع .
5- سرعة التوظيف حيث يمكن مباشرة العمل بنظام واي ماكس دون الحاجة الى تحميل أي برامج تشغيل .
تقنية(MAXIM ) سوف تقوم بعمل الاتصال الى الانترنت بنفس طريقة الرائعه التي وفرها الجوال الى جانب الهاتف الثابت. كما ترى ان اغلب الناس تفضل الاستغناء عن الهاتف الثابت لوجود الهاتف المتنقل ( الجوال ). فتقنية ال ( Maxim ) سوف تكون البديل عن ال ( Cable ) و (D S L) بتوفير الاتصال الى الانتنرت في اي مكان تتواجد به . والاكثر من ذلك هو ان هذه التقنيه سوف توفر لك الاتصال بلحظة تشغيل جهاز الكمبيوتر و ( اتصالك ) على اقرب لاقط اتصال ( Antenna ) ( اريال ).
بالطريقه العمليه تنقية ( Maxim ) تعمل بنفس طريقة ( WiFi ) ولكن على سرعات اكثر و مساحات جدا كبيره.
- من ماذا يتكون الواي الماكس ؟
1 – يتكون من برج Maxim وهو في المبدأ شبيه لبرج الجوال.
2 – مستقبل Maxim ويمكن ان يكون صندوق صغير او موجود داخل الـ ( laptop ) كما هو موجود في الاجهزه اليوم لتقنية WiFi.
صورة توضح خدمة واي ماكس .
wimax-diagram
وهذه ايضا صورة لخدمة الواي فاي لتوضح الفرق بينهم .
preview_html_m2cf34baf
…………………………………………………………………………………………………
3_2 الحكومة الإلكترونية :
تعرف الحكومة الالكترونية بأنها تطوير ونشر وتنفيذ السياسات والقوانين وإيجاد البنية الأساسية التي من شأنها تفعيل تقنية المعلومات والاتصال لإيجاد مجتمع معرفي تتوفر فيه خدمات إلكترونية آمنة وأكثر فاعلية وملائمة لفئات المجتمع المختلفة بحيث يمكن انجاز هذه الخدمات بأقل وقت وتكلفة ممكنه، ويتم ذلك باستخدام المنافذ الإلكترونية المختلفة. كما تُسخِر الحكومة الالكترونية تقنية المعلومات والاتصال لتطوير العلاقات مع المواطنين وقطاع الأعمال وبين مختلف الجهات الحكومية.
من الفوائد التي تحققها الحكومة الالكترونية :
1- انجاز المعاملات الكترونيا يضمن صحة ودقة هذه المعاملات وخلوها من الأخطاء البشرية.
2- توفير التكاليف المالية عند تخليص المعاملات إلكترونيا.
3- ربط مختلف الوزارات ومختلف أقسام الأجهزة الحكومية يضمن إدارة أفضل وأكثر فاعلية.
4- الاستفادة من الخدمات الحكومية من خلال بوابة واحدة للخدمات الالكترونية.
5- الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها بسهولة، والتفاعل مع مختلف الأجهزة الحكومية دونما حاجة إلى الانتظار في صفوف طويلة، ودونما حاجة إلى انتظار بدء ساعات العمل أو حمل رزم ثقيلة من الأوراق.
مراحل تنفيذ الحكومة الإلكترونية :
1- البنية التحتية للاتصالات .
2- التحول من الشكل التقليدي إلى الشكل الآلي .
3- تعاون القطاعين العام والخاص إسهامهما في دعم التطبيقات المتعددة للحكومة الإلكترونية .
4- توفير المعلومات اللازمة وإمكانية الوصول اليها بيسر وسهولة .
ومن تطبيقاتها : 1- تسديد رسوم الخدمات العامة . 2- اجراء عمليات مصرفية .
egov1_sm
…………………………………………………………………………………
3_3 التقنيات الحديثة في مجال التعليم :
ومن أمثلة التقنيات الحديثة في مجال التعليم : 1- الفصول الافتراضية 2- الجامعة الإلكترونية .
1- الفصول الافتراضية :
images
مفهوم الفصول الافتراضية : هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب ، ولكنها على الشبكة العالمية للمعلومات حيث لا تتقيد بمكان معين وهي تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة والفيديو .
- انواع الفصول الافتراضية :
١. اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﺘﺰاﻣﻨﻴﺔ (Asynchronous):
وﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺄﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ : واﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻦ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﺮاﺟﻌﺔ اﻟﻤﺎدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ اﻟﻤﺤﺘﻮى اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺑﻮاسطﺔ ﺑﻴﺌﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺬاﺗﻲ
وهﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺮف ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻏﻴﺮ ﺗﺰاﻣﻨﻲ وهﺬﻩ اﻟﻔﺼﻮل ﻻ ﺗﺘﻘﻴﺪ ﺑﺰﻣﺎن وﻻ ﻣﻜﺎن ، ﻟﺬا ﻓﻬﻲ
ﺗﺴﺘﺨﺪم ﺑﺮﻣﺠﻴﺎت وأدوات ﻏﻴﺮ ﺗﺰاﻣﻨﻴﺔ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﺎ دون ﺣﺪود ﻟﻠﺰﻣﺎن
واﻟﻤﻜﺎن ، وﻣﻦ أﻣﺜﻠﺔ هﺬﻩ اﻷدوات ﺳﺎﺣﺎت اﻟﺤﻮار واﻟﺪﺧﻮل ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺎت ﻏﻴﺮ ﺁﻧﻴﺔ ﺳﻮاء ﻣﻊ
اﻟﻤﻌﻠﻢ أو اﻟﻄﻠﺒﺔﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ، وﻗﺎﺋﻤﺔ اﻟﻤﺮاﺳﻼت ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﻃﻼﺑﻪ وﺑﻴﻦ اﻟﻄﻼب أﻧﻔﺴﻬﻢ .
٢. اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ اﻟﺘﺰاﻣﻨﻴﺔ (Synchronous):
وهذه اﻟﻔﺼﻮل هي ﻓﺼﻮل ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﺎﻟﻘﺎﻋﺎت اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻳﺴﺘﺨﺪم ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﺎﻟﺐ أدوات
وﺑﺮﻣﺠﻴﺎت ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺰﻣﻦ ﻣﻌﻴﻦ (أي ﻳﺸﺘﺮط ﻓﻴﻬﺎ وﺟﻮد اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﻼب ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ دون
ﺣﺪود ﻟﻠﻤﻜﺎن )وﻣﻦ هﺬﻩ اﻷدوات اﻟﻠﻮح اﻷﺑﻴﺾ،واﻟﻔﻴﺪﻳﻮ اﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻲ ،وﻏﺮف اﻟﺪردﺷﺔ ، وﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ
ﺗﺘﺸﺎﺑﻪ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت ﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﻔﺼﻮل اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ، وﻳﻤﻜﻦ ﺗﻌﺪاد هﺬﻩ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت ﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ :
− اﻟﺘﺤﺪث ﺑﺎﻟﺼﻮت ﻟﻄﻼﺑﻪ ﻣﻊ إﻣﻜﺎن ﺗﺤﺪث اﻟﻄﻼب ﺑﺮﻓﻊ أﻳﺪﻳﻬﻢ ،واﺳﺘﺨﺪام إﻣﻜﺎن
اﻟﻤﺸﺎرآﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﺮاﻣﺞ ،ﻓﻴﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﻌﻠﻢ ﻣﺜﻼ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﻋﺮض ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺎزﻩ وإﺗﺎﺣﺔ رؤﻳﺘﻪ
ﻟﻄﻼﺑﻪ،آﻤﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺑﺮاﻣﺞ ﻣﻌﺎﻟﺞ اﻟﻨﺼﻮص وﻋﺮض ﺑﻌﺾ اﻷوراق ﻣﻦ
ﺧﻼﻟﻬﺎ .
− وﺟﻮد ﺧﺎﻧﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﻨﺼﻴﺔ ﻣﻊ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ إرﺳﺎل أﺳﺌﻠﺔ ﻣﻦ ﻧﻮع (اﻻﺧﺘﻴﺎر اﻟﻤﺘﻌﺪد) أو
(ﺻﺢ أو ﺧﻄﺄ) وإﻇﻬﺎر اﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﻟﻠﻄﻼب ،واﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ دﺧﻮل وﺧﺮوج اﻟﻄﻼب
ﻣﻦ ﻏﺮﻓﺔ اﻟﺼﻒ وإرﺳﺎل ﻣﻠﻒ إﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻄﻼب، وﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﻧﻘﺎش
وﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻤﻌﻠﻢ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎت اﻟﻄﺎﻟﺐ وﺗﻮزﻳﻊ اﻻﺳﺘﻄﻼﻋﺎت واﻻﺳﺘﻔﺘﺎءات
ﺑﻴﻦ اﻟﻄﻼب.
- تسجيل اﻟﻤﺤﺎضرة بالصوت والصورة التي تتم في غرفة الفصل الافتراضي
والمشاركة في جولة تزامنية على مواقع الانترنت ،بحيث يرى الطلاب المواقع التي
يتصفحها المعلم و إمكانية إرسال الرسائل من الطلاب إلى المعلم ، ومن المعلم الي الطالب .
- الخواص الأساسية للفصول الإفتراضية :
١. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺘﺨﺎﻃﺐ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ( ﺑﺎﻟﺼﻮت ﻓﻘﻂ ، أو ﺑﺎﻟﺼﻮت واﻟﺼﻮرة).
٢. اﻟﺘﺨﺎﻃﺐ اﻟﻜﺘﺎﺑﻲ .
٣. اﻟﺴﺒﻮرة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ.
٤. اﻟﻤﺸاركة اﻟﻤﺒﺎﺷﺮة ﻟﻸﻧﻈﻤﺔ واﻟﺒﺮاﻣﺞ واﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎت ( ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ واﻟﻄﻠﺒﺔ).
٥. إرﺳﺎل اﻟﻤﻠﻔﺎت وﺗﺒﺎدﻟﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ وﻃﻠﺒﺘﻪ ،
٦. ﻣﺘﺎﺑﻌة اﻟﻤﺪرس وﺗﻮاﺻﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺪة أو ﻟﻤﺠﻤﻮع اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﺁن واﺣﺪ.
٧. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻌﺮض اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ .
٨. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ ﻋﺮض اﻷﻓﻼم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.
٩. ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﻤﻜﺘﻮﺑﺔ واﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ .
١٠. ﺧﺎﺻﻴﺔﺗﻮﺟﻴﻪ أواﻣﺮ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﺮﺿﻪ اﻟﻤﺪرس ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ.
١١. ﺧﺎﺻﻴﺔ اﻟﺴﻤﺎح ﻟﺪﺧﻮل أي ﻃﺎﻟﺐ أو إﺧﺮاﺟﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﺼﻞ .
١٢. ﺧﺎصية اﻟﺴﻤﺎح أو ﻋﺪﻣﻪ ﻟﻠﻜﻼم .
مميزاتها :
1- الانخفاض الكبير في التكلفة فهي لا تحتاج إلى قاعات دراسية او مواصلات وادوات مدرسية .
2- تغطيه عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة .
3- امكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم .
ومن امثلة برمجيات الفصول الافتراضية :
1- برنامج (Wiziq ) وعنوانه : (
www.wiziq.com) .
2- برنامج (Wimba ) وعنوانه : (
www.wimba.com) .
( فيديو عن الفصول الافتراضية )
……………………………………….
2- الجامعة الإلكترونية :
هي مؤسسة أكاديمية تهدف إلى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بواسطة الشبكة العالمية وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة .
التعليم عن بعد في بجامعة الملك عبد العزيز :
ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻋﻤﺎدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﺘﺎرﻳﺦ ١٤٢٥/٥/١١هـ ﺑﻘﺮار
ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ،وﺗﻬﺪف ﻋﻤﺎدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺎهﻤﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎل ﻓﻲ دﻋﻢ ﻣﺴﻴﺮة
اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪهﺎ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم، وﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص، ﻣﻦ
ﺧﻼل ﺗﻄﺒﻴﻖ أﺣﺪث وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﻤﺘﺒﻌﺔ ﺣﻮل اﻟﻌﺎﻟﻢ، وﻳﺘﻤﺜﻞ دور ﻋﻤﺎدة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ
ﺑﻌﺪ ﻓﻲ دﻋﻢ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﺤﺎور اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﻋﻀﻮ هﻴﺌﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺲ
واﻟﻄﺎﻟﺐ واﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ووﺳﻴﻠﺔاﻻﺗﺼﺎل وأﺳﻠﻮب اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل:
١. ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔآﺎﻟﺼﻮرة واﻟﺼﻮت واﻟﻔﻴﺪﻳﻮ واﻟﻤﻮاد اﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ.
٢. ﺗﻮﻓﻴﺮ أﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﻘﻨﻮات اﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ واﻹﻧﺘﺮﻧﺖ.
٣. ﺗﻮﻓﻴﺮ أﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ اﻟﻄﻼب ﻣﺜﻞ اﻟﻔﺼﻞ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ واﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎت اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ.
٤. ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ اﻟمؤهلة تأهيلا ﻋﺎﻟﻴﺎً ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻤﻮاد اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.
٥. ﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻹدارﻳﺔ واﻹﺟﺮاﺋﻴﺔ وﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺤﻮاﻓﺰ ﻟﻨﺠﺎح ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ.
٦. ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ وﺗﻄﻮﻳﺮ واﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻮاد اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﻟﻜﻞٍ ﻣﻦ
أﻋﻀﺎء هيئة اﻟﺘﺪرﻳﺲ واﻟﻄﻼب واﻹدارﻳﻴﻦ.
٧. ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﻔﻬﻮم اﻟﺠﻮدة ﺑﻤﺎ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ اﻟﻤﻘﺎﻳﻴﺲ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ.
تقرير أعجبني جدا للدكتور : جبريل العريشي .
عن دور الجامعات في نشر التعليم الالكتروني :
يعتمد التعليم الإلكتروني على استخدام الأجهزة والشبكات الحاسوبية بما تتيحه من ممارسات فعالة. وترتكز فلسفة هذا النوع من التعليم على الفرد المتعلم. فهي تقوم على مبادئ التعلم الذاتي، والتعليم المبرمج، والتعلم المفتوح، والتعلم عن بعد، والتعليم بمساعدة الحاسوب، وغيرها من المبادئ التي تدور كلها حول المتعلم، وحول أساليب التعلم الجديدة في عصر العولمة ومجتمعات المعرفة.
والتعليم الإلكتروني الفعال في مجتمعات المعرفة لا ينشأ بعيدا عن الخبرة والدور التقليدي لمؤسسات التعليم العالي التي تعتبر ذات دور محوري في الجهود التي تستهدف بناء البيئات الجديدة للتعليم الإلكتروني. فإذا كان الغرض من إنشاء هذه المؤسسات -والذي يتلخص في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع- سيظل ثابتا لا يتغير مع مرور الزمن، إلا أن التوجه العالمي نحو بناء مجتمعات المعرفة يضعها تحت ضغوط هائلة لكي تكون قادرة على نشر المعرفة المعلوماتية، ونشر التعليم الحر، وفتح قنوات جديدة للتعليم، وهي أمور تعتبر من دعائم مجتمعات المعرفة.
واستخدام أنماط التعليم الإلكتروني في التعليم، وفي مؤسسات التعليم العالي على وجه الخصوص، ينبغي أن يخضع لضوابط ومعايير تختلف عن استخدامه في مجالات التدريب للعاملين في الشركات. ويعلمنا التاريخ أن التحولات الشاملة لا تتم دون توحيد للمعايير بشكل واسع. لذا، فإنه ينبغي وضع معايير موحدة لعناصر بيئة التعليم الإلكتروني، ومن أهم هذه العناصر الاعتماد الأكاديمي أو ضمان الجودة، والمحتوى التعليمي الإلكتروني.
إن الجامعات قد أصبحت مطالبة بأن تقوم -بالإضافة إلى دورها التقليدي- بتوسيع دائرة المستفيدين من خدماتها التعليمية من خلال تقديم الخدمة التعليمية عن بعد عبر الإنترنت، مع طرح المشاكل التي تواجهها في هذا الشأن على خبراء التعليم الإلكتروني لإيجاد حلول لها، اعتمادا على ما تتيحه التقنية من جانب، وعلى أفضل الممارسات العالمية لمواجهة هذا النوع من المشاكل من جانب آخر.
* أستاذ علم المعلومات – جامعة الملك سعود، عضو مجلس الشورى
ومن أمثلة الجامعات :
1- الجامعة السعودية الإلكترونية( seu.edu.sa ):
imagesCA618KSC
2- جامعة المدينة العالمية ( mediu.edu.my ):
المدينة
_______________________________________________
المراجع :
وزارة التربية والتعليم _ طبعة 1434-1435 _ حاسب 1 _ المملكة العربية السعودية .
الحكومة الالكترونية _ 2013_ موقع عمان الرقمي .
ويكيبيديا _ الحكومة الالكترونية _ 2013_ مركز المدينة المنورة للعلوم الهندسية .
واي ماكس _ 2006 _ مدونة ابو نواف .
التعليم عن بعد _ 2010 – 1431 هـ _ دراسة ابتسام القحطاني عن طرق التدريس .
التعليم الالكتروني _ 2013 – 1434هـ _ جريدة عكاظ .
Share this: