* حاسوبيات *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حاسوبيات *

موقع مختص لجميع مستلزمات الحاسوب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد الحاسب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوحح المزروع




المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/04/2014

فوائد الحاسب  Empty
مُساهمةموضوع: فوائد الحاسب    فوائد الحاسب  Emptyالأحد أبريل 20, 2014 1:04 pm


التكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أو نوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم حيث التربية نظام متكامل صمم لصنع الإنسان السوي فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر . ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس . وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية .إلا أن استخدامه في تدريس جميع المواد الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد وهناك الكثير من البرمجيات التعليمية إضافة إلى أن بعض البرمجيات التعليمية العربية المتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية كثيرة في تصميمها ، ومعمولة لتناسب طلابنا ومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجب هنا على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرة والتخصصات من أجل جعل هذا التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب . الاستخدامات التعليمية للكمبيوتر : استخدم الكمبيوتر في الميدان التربوي لعدة أسباب ، منها أنه يعطي الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطة للتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع في الحاضر والتطلع للمستقبل ، ومنها أن الكمبيوتر يسهم بإمكانياته الهائلة في تطوير الإدارة التعليمية وخاصة عمليات التسجيل والجداول الدراسية والامتحانات والنتائج وغيرها . ومنها أن الكمبيوتر يسهم في تحسين العمليات التعليمية ذاتها عن طريق تفريد التعليم وبرمجة المواد التعليمية وتطوير نظم تقديمها . وقد دلت الدراسات على زيادة التحصيل الدراسي عند التعلم بمعونة الكمبيوتر وأن التعلم عن طريقه يتكافأ مع الطرق الأخرى ، وأنه يحسن التعليم لدى التلاميذ ذوى الخبرات المنخفضة والبطيئين في التعلم ، كما دلت الدراسات على اختزال زمن التعلم بالكمبيوتر بالمقارنة بالزمن المستغرق في الطرق التقليدية وأنه يحسن الاتجاهات نحو استخدام الكمبيوتر في المواقف التعليمية وإذا كانت هذه بعض نتائج الدراسات العلمية فإن شركات الإنتاج وبعض رجال التعليم يرددون نفس النتائج تقريباً ولكن بصيغ مختلفة ومن أمثلة ما يطرح في هذا المجال أن الكمبيوتر يساعد التلاميذ على الاكتشاف بأنفسهم والاستمتاع بالتعليم وعدم السلبية بما يقوم به التلميذ من تفاعل ونشاط ومشاركة وأنه يساعد في التنسيق بين اليد والعين ويعمل على التعلم الفردي وفق المعدل ويشجع على التفكير ألابتكاري وقد قسم الفرجاني ، عبد العظيم وظائف الكمبيوتر في التعليم إلى قسمين هما :* 1) استخدام الكمبيوتر في الإدارة التعليمية . ( CMI ) _1 2) استخدام الكمبيوتر كمساعد في عملية التدريس . ( CAI ) _2 هناك العديد من النظم التي يقدمها الكمبيوتر نوجزها فيما يلي : 1) نظم الحوار: وهي نظم قائمة على إستراتيجية إرشادية كالمعلم الخصوصي، تعتمد على تقديم المعلومات عن طريق تبادل الحوار بين التلميذ والكمبيوتر فالبرنامج يطرح السؤال والتلميذ يجيب والكمبيوتر يصحح الاستجابات الصحيحة وقد قدم هذه الطريقة كاربونيل عام 1970م بالغة الإنجليزية وأطلق عليها إستراتيجيات التدريس الفردي. 2) أسلوب حل المشكلة : اشتقت هذه الطريقة من نظرية بياجيه وأبحاث الذكاء الاصطناعي وقدمها بابرت 1973م وتعتمد على اعتبار الكمبيوتر وسيطاً لعرض البرنامج الذي يشارك فيه التلميذ متطلبا درجة عالية من المهارة ، وغالبا ما يقدم بلغة اللوجو والكمبيوتر يقدم للتلميذ مثالا يحتذي به ليتجنب الخطأ ويشترك التلميذ بمحاولات في كتابة البرنامج ويمكن استخدام هذه الطريقة ابتداء من عمر 12 عاما . 3) النماذج الرياضية : هذه الطريقة محاولة لاستخدام أسلوب المعالجة الإحصائية والنظريات الرياضية في عملية التعلم ولا يشترط أن يكون التعلم هنا في مادة الرياضيات ، فمن الممكن أن يكون تعلم مفردات اللغة بطريقة رياضية . إن تطبيق هذه الطريقة يعتمد على إظهار المثير والاستجابة مقترنين على طريقة تداعي الاستجابات المرتبطة ، وقد قدم لوبش وتشاينج 1974م نموذجا في حالات متتابعة وكل حالة تمثلها ثلاث كلمات مرتبطة بتعلم سابق كان قابلا للنسيان ، وأشارا إلى بناء النموذج ينبغي أن يكون على مدى معرفتنا وتوقعنا لمعلومات التلميذ وأسلوبه الخاص في التعلم وأكد على ضرورة ردود الأفعال المتوقعة قبل بناء النموذج ثم تحديد مفردات اللغة المطلوب تعلمها وتصنيفها وتحديد عدد الكلمات المطلوب تعلمها في كل جلسة ، وكل هذا يسبق بناء النموذج الذي يتأثر شكله وطريقته بهذه العوامل . 4) الكمبيوتر كمساعد في التعلم : استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم اعتمد على تقديم بعض التدريبات والتمارين والممارسات التي تتطلب وظائف قياسية مختلفة للإجابة عن الأسئلة الوارد بها وكذلك عن أسئلة التلميذ نفسه فالهدف الرئيسي هو تكوين مهارة التلميذ عن طريق تدريبه المستمر على أمثلة جديدة يمارس حلها وبالتالي يصل إلى إتقان التعلم ولقد استخدم بالمروأولد هوفت 1975م الكمبيوتر كمساعد في التعليم بهذا الغرض ، فيتم التعليم بطريقة ما و يقوم الكمبيوتر بتقديم برامج إتقان التعليم ومن أهم الخطط التي قدمت كما ذكرها الفرجاني ، عبد العظيم ،في مجال الكمبيوتر المساعد في التعليم كما يلي : • مشروع ربط الكمبيوتر بالتلفزيون . • مشروع تشغيل التدريس أوتوماتيكيا . • طريقة المحاكاة ( simulation ). • البرمجة الخطية والمتفرعة . بعض برمجيات الكمبيوتر ومجالات استخدامها في التعليم : من أهم البرمجيات المستخدمة في مجالالتعليم : 1- برنامج (MS-WIN- WORD) يعد هذا البرنامج من أكثر البرامجاستخداماً لمعالجة النصوص في المؤسسات التعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامجفي جميع التخصصات التعليمية وأهمية البرنامج في كونه يعمل على إكساب المهاراتالتالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي فيالكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم في الحياة العملية . 2_ برنامج (MS-EXCEL ) يستخدم في البيانات المجدولة ويستخدم في تعليم دورات التقنيةالإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجارية ويمكن عن طريقه يتم عمل الرسوماتالبيانية 3_ برنامج (MS-ACCESS) يستخدم لقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ،وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها 4- برنامج (AUTO CAD) يستخدمفي عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامج يسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعادمختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسومات الهندسية بشكل مجسم من الداخل . 5-برنامج (3D-STUDIO) يستخدم لعمل الرسومات المتحركة في حال الرسم الهندسيالمعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها . 6- برنامج (CORAL DRAW) يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغيير الشكل والأبعاد والحجموالألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميم داخلية وتصميم الأزياء . عند عمل برنامج تعليمي يجب مراعاة الأمور التالية : 1) وضوح تعليماتاستخدام البرنامج . 2) توافق محتوى البرنامج مع الأهداف المحددة . 3) تسلسلالمحتوى منطقياً ونفسياً . 4) وضوح كتابة النص ( المحتوى ) وتقسيمه إلى فقراتبشكل مناسب . 5) توافق المعلومات التي تقدم مع المهارات المتعلمة من خلالالبرنامج . 6) أن يخلق البرنامج تفاعلاً نشطاً بين المتعلم والبرنامج ويقدمالتعزيز من خلاله . 7) أن يكون البرنامج مرنا ( متشعب المسارات ) بحيث يسمحللمتعلم بالانتقال من نقطة إلى أخرى بسهولة ضمن البرنامج . ولقد بين الفار، إبراهيم عبد الوكيل ( ولقد ثبت لمعظم مستخدمي الحواسب بالتجربة العملية في كثيرمن الدول المتقدمة أن التعليم بالحاسوب - إذا ما استخدم في المكان المناسب وفيالوقت المناسب - يمكن أن يحقق نتائج ممتازة في غرفة الصف . وهذا بدوره يتضمن تدريبالمعلمين على الاستخدام لأمثل لهذه التقنية حتى يمكنهم تقرير الخطة المناسبةوالمكان الملائم والزمن المطلوب للوصول بالمعلمين والطلاب على حد سواء إلى إتقانالمهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنة الدواعي التربوية للكمبيوتر : فيما يلي أهم الدواعي التربوية لاستخدام الحاسوب كما ذكرها " الفار ، إبراهيمعبد الوكيل" : وتضخم المواد التعليمية . عجز الوسائل التقليدية . المحاكاة (simulation ) . التعليم التفاعلي . زيادة فاعلية التعليم . مصدر من مصادر المعلومات . معيناً لدراسة المواد المختلفة . التدريبلاكتساب المهارة و التعليم الفردي والتعاوني . عرض التجارب المخبارية و لأغراضالبحوث العلمية . تعليم الندرة ( مثال مقررات ميكانيكا الكم ، وعلم الأوبئة ) . التكامل بين أنظمة العرض الأخرى وذلك عن طريق التحكم في إدارة وتشغيل الأجهزة . تقنية معالجة الكلمات ( تحرير النصوص ) . موضوعات القراءةوالحفظ . بنوك الاختبارات ( صياغة نماذج مختلفة للاختبارات ) . الإبداعالفني ( الرسم والتصميم وغيرها ) . الإبداع الموسيقي ( تعليم النظرياتالموسيقية ) . أداة كشف وإبداع ( التحكم والإتقان السلوكي ) . تنمية مهاراتحل المشكلات . التدريس والتعلم عن بعد . مشكلة ضعف المعلمين . يستخدم فيالألعاب التربوية . مساعد في تعليم المعوقين , لماذا استخدام الكمبيوتر في التعليم ؟ الوظائف الأساسية للكمبيوترالتعليمي هي : 1) تصميم برامج تعليمية متطورة لتحقيق أهداف تعليمية وسلوكية . 2) اختصار الزمن وتقليل الجهد على المعلم والمتعلم . 3) تعدد المصادرالمعرفية لتعدد البرامج التي يمكن أن يقدمها الجهاز لطالب واحد أو لعدة طلابللتعليم بطريقة الاستنتاج . 4) القدرة على خزن المعارف بكميات غير محددة وسرعةاستعادتها مع ضمان الدقة في المادة المطروحة . 5) عملية التعلم ووجود عنصريالصح والخطأ (( التعزيز )) أمام المتعلم أسلوب جيد للتقويم الذاتي . 6) تنوعالأساليب في تقديم المعلومات وتقويمها . 7) ملاءمة كل برنامج لمجموعة من الطلبةولمادة تعليمية معينة . Cool تنظيم عملية التفكير المنظم الإبداعي لدى المتعلم . 9) تفريد عملية التعليم – عن طريق التعلم الذاتي . الكمبيوتر وعملية التعليم والتعلم : نتيجة الإدارة المتعددة الناجحةالتي يؤديها الكمبيوتر للمؤسسات العامة والخاصة تم إخضاع الكمبيوتر للعمل التربويوالتعلمي في المجالات التالية : أولاً : التعلم الذاتي عن طريق التعليم المبرمجلمواد المنهاج والنشطات التعليمية المنهجية المختلفة . ثانياً : إجراء الأعمالالفنية للمؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات . ثالثاً : تنسيق العمل الإداريبالمؤسسات التعليمية . ففي التعلم الذاتي ، يشكل الكمبيوتر مصدراً خصباً منمصادر التعلم كالكتاب والأشرطة المسجلة والأفلام التعليمية التلفزيونية وأشرطةالفيديو وغيرها من الأجهزة والمواد التعليمية . وعندما يتقن المتعلم التعامل معجهاز الكمبيوتر ويتعرف على طرق التعلم من خلاله فإنه يجد في برامجه المعدة إعدادفنياً محتوى معرفياً منظماً لمواضيع عملية وإنسانية مع طريقة التعامل مع كل برنامج، في ظل التعلم عن طريق الاستنساخ مع الصح والخطأ والتعزيز والتقويم الذاتي ، حيثتكون النتيجة تعلماً واستيعاباً بفهم للمادة التعليمية المجلة "" برنامج الكمبيوتر "" . كما يستطيع الطالب حل التمرينات المبرمجة مسبقاً من قبل المدرس حيث يتعرفعلى طرق حلها ونتائجها المودعة ، بجانب هذا كله توجد البرامج الترفيهية وألعابالتسلية التي تتوفر في الأسواق التجارية . وتتم عمليات التعلم من خلالالكمبيوتر بوقت أقصر وبجهد أقل وبنتائج صحيحة ، وقد استطاع هذا الدور الفعالللكمبيوتر مقابلة المشكلات المتعددة في المؤسسات التعليمية كنقص المواد التعليميةوالعجز في المدرسين المؤهلين كما جاء تلبية للتطور التقني الذي أخذ يسود العالمويسهم في تطوير الحياة وتحسين أساليب العمل . إرشادات عند التعليم بمساعدة الكمبيوتر : البرنامج التعليمي عبارة عن سلسلة من عدة نقاط تمتصميمها بعناية فائقة بحيث تقود الطالب إلى إتقان أحد الموضوعات بأقل وقت منالأخطاء قبل البدء في استخدام البرنامج على المستخدم إتباع الإرشادات التالية : 1) توضيح الأهداف التعليمية المراد تحقيها من البرنامج . 2) إخبار الطلبةعن المدة الزمنية المتاحة للتعلم على الكمبيوتر . 3) تزويد الطلبة بأهمالمفاهيم أو الخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها في أثناء التعلم . 4) شرح الخطوات التي على الطالب إتباعها لإنجاز ذلك البرنامج وتحديد المواد والوسائلكافة، التي يمكن للطالب الاستعانة بها لإنهاء دراسة البرنامج . 5) تعريف الطلبةبكيفية تقويم تحصيلهم لأنواع التعليم المطلوب . 6) تحديد الأنشطة التي سيقومبها الطالب بعد انتهائه من تعلم البرنامج . 7) تسليم كل طالب النسخة المناسبةللبرنامج ، وإخباره عن الجهاز الذي يستخدمه Cool عند البدء باستخدام الكمبيوتريقوم الطالب بعدة استجابات للدخول إلى البرنامج ، بعدها يدخل الكمبيوتر في حوار معالمتعلم الذي يستعمل هذا البرنامج حيث يقوم بطرح أسئلة أو مشكلات على الطالب الذييقوم بدوره بالإجابة عن كل سؤال أو مشكلة مطروحة . فوائد الكمبيوتر التعليمي ومميزاته : يسمح الكمبيوتر التعليمي للطلبةبالتعلم بحسب سرعتهم . إن الوقت الذي يمكن أن يستغرقه المتعلم في عملية التعلمأقل في هذه الطريقة منه في الطرق التقليدية الأخرى . إن الاستجابة الجيدةللمتعلم يقابلها تعزيز ، وتشجيع من قبل الحاسوب . إنه صبور ، ويستطيع التلاميذالضعاف استعمال البرنامج التعليمي مرات ومرات دون ملل يمكن الطلبة الضعاف منتصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل من زملائهم . إنه يوفر الألوان والموسيقاوالصور المتحركة مما يجعل عملية التعلم أكثر متعة . إن الحاسوب يمكن أن يوفرتعلما جيدا للطلبة بغض النظر عن توافر المعلم أو عدمه وفي أي وقت يشاءون وفي أيموقع . عيوب الكمبيوتر التعليميومساوئه : إن التعليم بالكمبيوترما يزال عملية مكلفة ولابد من الأخذ بعين الاعتبار تكاليف التعليم عن طريقالكمبيوتر موازنة بالفوائد التي يمكن أن نجنيها منه وذلك من ناحية التعليم والتدريبفقد تصبح عملية صيانة أجهزة الحاسوب مشكلة ، وبخاصة إذا ما تعرضت هذه الأجهزةللاستعمال الدائم . يوجد نقص كبير بالنسبة لتوافر البرامج التعليمية ذاتالمستوى الرفيع والتي يمكن عمل نسخ منها دون أخذ الموافقة المسبقة من أصحابهاالشرعيين بالإضافة إلى النقص البرامج الملائمة للمناهج العربية . إن البرامجالتعليمية التي تم تصميمها لكي تستعمل مع نوع ما من الأجهزة الحاسوبية لا يمكناستعمالها مع أجهزة حاسوبية أخرى . إن عملية تصميم البرامج التعليمية ليستبالعملية فمثلاً : درس تعليمي مدته نصف ساعة يحتاج إلى أكثر من خمسين ساعة عمل . الخاتمـــــــــــــــــــــــــــة: من اللمحة السريعة عن الكمبيوتر واستخداماتهالتعليمية يتضح أن الكمبيوتر المساعد في التعليم هو النظام الأكثر وجوداً فيالتعليم حتى الآن وبرغم كل الجهود التي بذلت والميزانيات الضخمة التي أنفقت فماتزال البرامج الكاملة لتطوير التعليم وتفريده في خطواته الأولى ويتضح أيضاً أنالكمبيوتر المساعد في التعليم اعتمد على تكامل الوسائل التعليمية الأخرى . وتعدد مجالات استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية حيث يمكن استخدامه كهدفتعليمي أو أداء أو كعامل مساعد في العملية التعليمية أو كمساعد في الإدارةالتعليمية وهنا طرحنا الكمبيوتر كمساعد في التعليم . أن برامج الكمبيوترالمساعد في التعليم بالرغم من أنها بدأت في الستينات إلا أنه لا توجد البرامجالمتخصصة في المقررات التي يمكن الاعتماد عليها لتنشر على نطاق واسع ومن هنا فإماأن نلجأ إلى البرامج الخاصة أو نبدأ بإدخال الكمبيوتر في الجوانب الإداريةفالكمبيوتر بالحالة الراهنة يمكن أن يسهم بفاعلية في الإدارة التعليمية وتطويرهامثل نظم المتابعة وإعداد الجداول والإحصاءات والامتحانات ورصد الخط البياني لتقدمالمؤسسة والتنبؤ بحاجات المستقبل وغيرها . وتكون هذه نقطة بداية وانطلاق لإدخالالكمبيوتر في مجال التعليم ا لتكنولوجيا بأشكالها هي المطلب الأساسي من مطالب العصر وأصبح التقدم التكنولوجي يدخل في كل المجالات بغض النظر شكلها أو نوعها فكان للتعليم النصيب الوفير والكبير في التطور والتقدم حيث التربية نظام متكامل صمم لصنع الإنسان السوي فكان التفاعل كبير وفي تحسن وتطور مستمر . ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس . وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية .إلا أن استخدامه في تدريس جميع المواد الدراسية ولا سيما في الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد وهناك الكثير من البرمجيات التعليمية إضافة إلى أن بعض البرمجيات التعليمية العربية المتوفرة حاليا ولها خصائص علمية وتربوية كثيرة في تصميمها ، ومعمولة لتناسب طلابنا ومعلمينا ومناهجنا ، وقد يرجع ذلك إلى أن التطور في التعليم مستمر دون توقف و يجب هنا على القائمين بالمؤسسات التربوية مواكبة هذا التقدم من خلال توفير الخبرة والتخصصات من أجل جعل هذا التعلم صحيح وسليم ويؤدي الغرض المطلوب . الاستخدامات التعليمية للكمبيوتر : استخدم الكمبيوتر في الميدان التربوي لعدة أسباب ، منها أنه يعطي الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطة للتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع في الحاضر والتطلع للمستقبل ، ومنها أن الكمبيوتر يسهم بإمكانياته الهائلة في تطوير الإدارة التعليمية وخاصة عمليات التسجيل والجداول الدراسية والامتحانات والنتائج وغيرها . ومنها أن الكمبيوتر يسهم في تحسين العمليات التعليمية ذاتها عن طريق تفريد التعليم وبرمجة المواد التعليمية وتطوير نظم تقديمها . وقد دلت الدراسات على زيادة التحصيل الدراسي عند التعلم بمعونة الكمبيوتر وأن التعلم عن طريقه يتكافأ مع الطرق الأخرى ، وأنه يحسن التعليم لدى التلاميذ ذوى الخبرات المنخفضة والبطيئين في التعلم ، كما دلت الدراسات على اختزال زمن التعلم بالكمبيوتر بالمقارنة بالزمن المستغرق في الطرق التقليدية وأنه يحسن الاتجاهات نحو استخدام الكمبيوتر في المواقف التعليمية وإذا كانت هذه بعض نتائج الدراسات العلمية فإن شركات الإنتاج وبعض رجال التعليم يرددون نفس النتائج تقريباً ولكن بصيغ مختلفة ومن أمثلة ما يطرح في هذا المجال أن الكمبيوتر يساعد التلاميذ على الاكتشاف بأنفسهم والاستمتاع بالتعليم وعدم السلبية بما يقوم به التلميذ من تفاعل ونشاط ومشاركة وأنه يساعد في التنسيق بين اليد والعين ويعمل على التعلم الفردي وفق المعدل ويشجع على التفكير ألابتكاري وقد قسم الفرجاني ، عبد العظيم وظائف الكمبيوتر في التعليم إلى قسمين هما :* 1) استخدام الكمبيوتر في الإدارة التعليمية . ( CMI ) _1 2) استخدام الكمبيوتر كمساعد في عملية التدريس . ( CAI ) _2 هناك العديد من النظم التي يقدمها الكمبيوتر نوجزها فيما يلي : 1) نظم الحوار: وهي نظم قائمة على إستراتيجية إرشادية كالمعلم الخصوصي، تعتمد على تقديم المعلومات عن طريق تبادل الحوار بين التلميذ والكمبيوتر فالبرنامج يطرح السؤال والتلميذ يجيب والكمبيوتر يصحح الاستجابات الصحيحة وقد قدم هذه الطريقة كاربونيل عام 1970م بالغة الإنجليزية وأطلق عليها إستراتيجيات التدريس الفردي. 2) أسلوب حل المشكلة : اشتقت هذه الطريقة من نظرية بياجيه وأبحاث الذكاء الاصطناعي وقدمها بابرت 1973م وتعتمد على اعتبار الكمبيوتر وسيطاً لعرض البرنامج الذي يشارك فيه التلميذ متطلبا درجة عالية من المهارة ، وغالبا ما يقدم بلغة اللوجو والكمبيوتر يقدم للتلميذ مثالا يحتذي به ليتجنب الخطأ ويشترك التلميذ بمحاولات في كتابة البرنامج ويمكن استخدام هذه الطريقة ابتداء من عمر 12 عاما . 3) النماذج الرياضية : هذه الطريقة محاولة لاستخدام أسلوب المعالجة الإحصائية والنظريات الرياضية في عملية التعلم ولا يشترط أن يكون التعلم هنا في مادة الرياضيات ، فمن الممكن أن يكون تعلم مفردات اللغة بطريقة رياضية . إن تطبيق هذه الطريقة يعتمد على إظهار المثير والاستجابة مقترنين على طريقة تداعي الاستجابات المرتبطة ، وقد قدم لوبش وتشاينج 1974م نموذجا في حالات متتابعة وكل حالة تمثلها ثلاث كلمات مرتبطة بتعلم سابق كان قابلا للنسيان ، وأشارا إلى بناء النموذج ينبغي أن يكون على مدى معرفتنا وتوقعنا لمعلومات التلميذ وأسلوبه الخاص في التعلم وأكد على ضرورة ردود الأفعال المتوقعة قبل بناء النموذج ثم تحديد مفردات اللغة المطلوب تعلمها وتصنيفها وتحديد عدد الكلمات المطلوب تعلمها في كل جلسة ، وكل هذا يسبق بناء النموذج الذي يتأثر شكله وطريقته بهذه العوامل . 4) الكمبيوتر كمساعد في التعلم : استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم اعتمد على تقديم بعض التدريبات والتمارين والممارسات التي تتطلب وظائف قياسية مختلفة للإجابة عن الأسئلة الوارد بها وكذلك عن أسئلة التلميذ نفسه فالهدف الرئيسي هو تكوين مهارة التلميذ عن طريق تدريبه المستمر على أمثلة جديدة يمارس حلها وبالتالي يصل إلى إتقان التعلم ولقد استخدم بالمروأولد هوفت 1975م الكمبيوتر كمساعد في التعليم بهذا الغرض ، فيتم التعليم بطريقة ما و يقوم الكمبيوتر بتقديم برامج إتقان التعليم ومن أهم الخطط التي قدمت كما ذكرها الفرجاني ، عبد العظيم ،في مجال الكمبيوتر المساعد في التعليم كما يلي : • مشروع ربط الكمبيوتر بالتلفزيون . • مشروع تشغيل التدريس أوتوماتيكيا . • طريقة المحاكاة ( simulation ). • البرمجة الخطية والمتفرعة . بعض برمجيات الكمبيوتر ومجالات استخدامها في التعليم : من أهم البرمجيات المستخدمة في مجالالتعليم : 1- برنامج (MS-WIN- WORD) يعد هذا البرنامج من أكثر البرامجاستخداماً لمعالجة النصوص في المؤسسات التعليمية ومكن للمعلم استخدام هذا البرنامجفي جميع التخصصات التعليمية وأهمية البرنامج في كونه يعمل على إكساب المهاراتالتالية : ( الطباعة _ تنسيق النصوص _ تنمية القدرة على التفكير الإبداعي فيالكتابة ) وغيرها من المهارات التي تفيدهم في الحياة العملية . 2_ برنامج (MS-EXCEL ) يستخدم في البيانات المجدولة ويستخدم في تعليم دورات التقنيةالإحصائية ، والحروف الميكانيكية والمواد التجارية ويمكن عن طريقه يتم عمل الرسوماتالبيانية 3_ برنامج (MS-ACCESS) يستخدم لقواعد البيانات ،وإعداد الملفات ،وتنظيم المعلومات فيها واسترجاعها واستخراجها 4- برنامج (AUTO CAD) يستخدمفي عمل الرسم الهندسي والخرائط وهذا البرنامج يسهل إنتاج رسومات معقدة ذات إبعادمختلفة ويكسب المتعلم مهارة الإسقاط والرسومات الهندسية بشكل مجسم من الداخل . 5-برنامج (3D-STUDIO) يستخدم لعمل الرسومات المتحركة في حال الرسم الهندسيالمعماري ولعمل تصاميم إبداعية متعددة وعرضها . 6- برنامج (CORAL DRAW) يستخدم لأغراض الرسم اليدوي حيث يتيح للمتعلم تغيير الشكل والأبعاد والحجموالألوان . ويستخدم لخدمة الأعمال الفنية من ديكور وتصاميم داخلية وتصميم الأزياء . عند عمل برنامج تعليمي يجب مراعاة الأمور التالية : 1) وضوح تعليماتاستخدام البرنامج . 2) توافق محتوى البرنامج مع الأهداف المحددة . 3) تسلسلالمحتوى منطقياً ونفسياً . 4) وضوح كتابة النص ( المحتوى ) وتقسيمه إلى فقراتبشكل مناسب . 5) توافق المعلومات التي تقدم مع المهارات المتعلمة من خلالالبرنامج . 6) أن يخلق البرنامج تفاعلاً نشطاً بين المتعلم والبرنامج ويقدمالتعزيز من خلاله . 7) أن يكون البرنامج مرنا ( متشعب المسارات ) بحيث يسمحللمتعلم بالانتقال من نقطة إلى أخرى بسهولة ضمن البرنامج . ولقد بين الفار، إبراهيم عبد الوكيل ( ولقد ثبت لمعظم مستخدمي الحواسب بالتجربة العملية في كثيرمن الدول المتقدمة أن التعليم بالحاسوب - إذا ما استخدم في المكان المناسب وفيالوقت المناسب - يمكن أن يحقق نتائج ممتازة في غرفة الصف . وهذا بدوره يتضمن تدريبالمعلمين على الاستخدام لأمثل لهذه التقنية حتى يمكنهم تقرير الخطة المناسبةوالمكان الملائم والزمن المطلوب للوصول بالمعلمين والطلاب على حد سواء إلى إتقانالمهارات والحقائق العلمية والمفاهيم المتضمنة الدواعي التربوية للكمبيوتر : فيما يلي أهم الدواعي التربوية لاستخدام الحاسوب كما ذكرها " الفار ، إبراهيمعبد الوكيل" : وتضخم المواد التعليمية . عجز الوسائل التقليدية . المحاكاة (simulation ) . التعليم التفاعلي . زيادة فاعلية التعليم . مصدر من مصادر المعلومات . معيناً لدراسة المواد المختلفة . التدريبلاكتساب المهارة و التعليم الفردي والتعاوني . عرض التجارب المخبارية و لأغراضالبحو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الحاسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الحاسب
» فوائد الحاسب
» فوائد الحاسب
» فوائد الحاسب
» فوائد الحاسب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* حاسوبيات * :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: فوائد الحاسب-
انتقل الى: