* حاسوبيات *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

* حاسوبيات *

موقع مختص لجميع مستلزمات الحاسوب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة في علوم الحاسب الالي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي الصقعبي




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/04/2014

مقدمة في علوم الحاسب الالي Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في علوم الحاسب الالي   مقدمة في علوم الحاسب الالي Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


سوف نطرح في هذا الموضوع نبذه مختصرة عن مفردات مواد قسم ((علوم الحاسب الالي))




1-مقدمة في علوم الحاسب الالي:



مادة توضيحية عامة تشتمل على معلومات متنوعة من مواد الحاسب التي سيتم دراستها لاحقا وبشكل مبسط جدا ..

تتحدث المادة في بدايتها عن تاريخ الحاسب .. وكيف نشأ وتطور حتى أصبح بالشكل الذي نراه اليوم ..

ثم تبدأ بالتحدث عن بعض الآليات التي يقوم بها الحاسوب أثناء عمليات النقل والتخزين والإسترجاع للبيانات ..

وفي نهاية المادة تتطرق إلى أساسيات البرمجة بلغة السي بلس بلس كتمهيد لمادة برمجة الحاسب الآلي .


المتطلب لهذه المادة : ليس لها متطلب



2- مقدمة في نظم المعلومات:


تتحدث عن الأنظمة بشكل مبسط وسريع .. كما تتحدث عن الشبكات .. وعن قواعد البيانات
كل ذلك بشكل مختصر ..

تعتبر محتويات المادة تمهيدات لمواد تدرس لاحقا مثل مادة تحليل وتصميم النظم ومادة مباديء في قواعد البيانات .


المتطلب لهذه المادة : ليس لها متطلب




3- برمجة الحاسب الالي:


ول مادة برمجة .. تدرس فيها لغة ( c++) .. وهي لغة مهمة جدا .. تتميز هذه اللغة ببعدها الشديد عن الواجهات الرسومية ..

فجميع مخرجاتها تظهر على الشاشة السوداء ( dos) .. لغة سهلة جدا بها الكثير من الأوامر والعمليات ..


المتطلب لهذه المادة : مقدمة في علوم الحاسب الآلي




4- البرمجة الهيكلية:


هذه المادة مكملة لمادة برمجة الحاسب الآلي .. يتابع فيها الطالب دراسة مالم يتطرق له في مادة البرمجة ..

حيث يدرس الدوال والمصفوفات والمؤشرات .. بالإضافة إلى خصائص إضافية لعمليات درسها سابقا .



المتطلب لهذه المادة : برمجة الحاسب الآلي




5-تحليل وتصميم منطقي:



تعتبر مادة ( هندسية ) بحتة .. تتحدث عن الدارات الكهربائية .. وعن كيفية عمل الحاسب الآلي منطقيا وهندسيا .. تعتمد كثيرا على جداول الصواب والخطأ ..

في نهاية الفصل يقدم الطالب مشروع مصغر بسيط يشمل جميع ما درسه في هذه المادة .



المتطلب لهذه المادة : مقدمة في علوم الحاسب الآلي




6- برمجة متقدمة:


تدرس في هذه المادة لغة ( الجافا ) وهي إحدى لغات البرمجة .. تتميز هذه اللغة بشبهها الكبير للغة الـ ( سي بلس بلس )

إلا أن أكواد هذه اللغة أطول وأعقد قليلا .. كما أنها تعطي مخرجاتها واجهات رسومية مما جعلها أفضل من لغة السي بلس بلس .

أيضا يقدم في هذه المادة مشروع نهاية الفصل يشمل كل ما تعلق بدراسة الجافا ..



المتطلب لهذه المادة : البرمجة الهيكلية.



7- هياكل متقطعة:


يمكن اعتبار هذه المادة تكملة للمادة الرياضية ( نظرية المجموعات ) .. حيث تتحدث بشكل كبير عن جميع ما ذكر في مادة ( نظرية المجموعات ) مع ربط الرياضيات بالحاسب الآلي ..
يتم فيها دراسة الجُمل الخبرية و جدول الخطأ و الصواب و الروابط ما بين الجمل الخبرية و طرق إثبات النظريات ( المباشر و غير المباشر ...الخ)

مع إضافات جديدة لكل ما سبق , جميعها باللغة الإنجليزي لأنها مادة تخصص , كما وتتحدث المادة عن الـ Algorithms و binary trees

لا يقدم فيها أي مشروع .. فالمادة تعتبر مادة نظرية .


المتطلب لهذه المادة : المدخل لنظريه المجموعات




8- البرمجة على الشبكة العنكبوتية:


مادة جدا ممتعة .. تستخدم لغة الـ ( html ) و ( xhtml) وكذلك الـ (java ****** )

.. من اسمها يظهر أنها مخصصة لدراسة كيفية تصميم المواقع الإلكترونية على الشبكة ..

يقدم مشروع في نهاية الفصل عبارة عن موقع مرفوع على الشبكة العنكبوتية .


المتطلب لهذه المادة : برمجة الحاسب الآلي




9- تنظيم الحاسبات والبرمجة بلغة التجميع:


هذه المادة تستخدم لغة الـ (Assembly ) .. إحدى لغات البرمجة .. فيها شيء من الهندسة إلا أنها تعتمد على البرمجة بشكل كبير ..

تتحدث المادة عن تركيب الكمبيوتر و الـ buses الذاكرة ومساحات التخزين في الحاسبات ..

لا تتطلب المادة أي مشروع .. وذلك يرجع لمعلم المادة .


المتطلب لهذه المادة : تحليل وتصميم منطقي



10-عمارة الحاسب:


هذه المادة مهمة جداً لكل طالب حاسب , حيث تعرفنا بكيفية عمل الكمبيوتر و تتحدث عن مواضيع كثيرة متعلقة بالحاسب و تركيبه و كيفية معالجة الأوامر فيه ..

و من الأمثلة على هذه المواضيع : Computer Evaluation and Performance , Buses

Cache Memory , Input and Output Models and Mapping
و غيرها .


المتطلب لهذه المادة : تنظيم الحاسبات والبرمجة بلغة التجميع



11-هياكل البيانات والخوارزميات:



هذه المادة امتداد للبرمجة الهيكلية , فستكمل فيها الدراسة بلغة البرمجة C++ , و ستدرس فيها linked list , و العمليات التي عليها

إضافةً إلى queue و stack , و ستعرف الفروقات بينها , و فائدة كل منها

إضافة إلى مواضيع أخرى جديدة في البرمجة


المتطلب لهذه المادة : برمجة متقدمة




12-البرمجة المنطقية:


ستدرس فيها البرمجة بلغة (Prolog ) و هي لغة سهلة جداً و مهم تعلمها لمادة الذكاء الاصطناعي

تختلف لغة Prolog عن لغات البرمجة C و C++ و Java في كيفية عملها و في التطبيقات المستخدمة , و على الرغم من هذا الاختلاف إلا أنها ممتعة و شيقة.


المتطلب لهذه المادة : هياكل متقطعة




13-نظم الوسائط المتعددة:



تتحدث هذه المادة عن الوسائط المتعددة المستخدمة في عالم الإنترنت و الكمبيوتر ( الصوت , الصور , الفيديو , النصوص ) , و تتحدث عن أنواعها و أنواع الترميز المستخدمة في كل منها

و أنواع ضغط الملفات , و مجالات استخدام الوسائط المتعددة , إضافة إلى نبذة عن نظام قواعد البيانات , و مواضيع أخرى تختلف باختلاف المنهج و من سيقوم بتدريس المادة .


المتطلب لهذه المادة : البرمجة علي الشبكة العنكبوتية



14-تنظيم ومعالجة الملفات:


الغرض الأساسي من هذه المادة معرفة أنواع الذاكرة المستخدمة في الحاسب , و كيفية تخزين الملفات فيها و كيفية معالجتها

و طرق البحث عن الملفات في الذاكرة و المقارنة بينها لمعرفة الأفضل , و قد يكون هناك جزء تطبيقي للمادة في التعامل مع الملفات باستخدام لغة البرمجة C++ .


المتطلب لهذه المادة : هياكل بيانات وخوارزميات




15- تحليل وتصميم النظم:


من أهم مواد القسم .. أهم المواضيع التي تُدرَّس فيها :

مراحل تطوير النظم ( التخطيط – التحليل – التصميم – التمثيل)

طرق تطوير النظم

معرفة أهم أنواع تطوير النظم

تحليل و تصميم النظم بواسطة UML أوUnified Modeling Language أو لغة النمذجة الموحدة , و التي بدورها تتصل بعدة مواضيع

من أهمها Use Case Diagrams

معرفة متطلبات النظم المختلفة و طرق تجميعها

جداول قواعد البيانات و أنواع العلاقات فيها


المتطلب لهذه المادة : مقدمة في نظم المعلومات





16- تطوير تطبيقات الانترنت:



هذه المادة امتداد لمادة البرمجة على الشبكة العنكبوتية, حيث ستدرس لغة php , و هذه اللغة تُعتبر من ******ing languages

و هي ليست مثل لغات البرمجة C++ و Java و التي نستطيع بواسطتها إنشاء تطبيقات متكاملة , بل تعتبر لغة php لغة مكملة للغة أخرى

و من المواضيع التي ستتم دراستها : المتغيرات في php و المصفوفات و الدوال , الكوكيز , السيشن , التعامل مع قواعد البيانات mysql بواسطة php .


المتطلب لهذه المادة : نظم الوسائط المتعددة




17 - لغات البرمجة :


مادة مهمة جداً , تعطي نبذة شاملة و عامة عن معظم لغات البرمجة من عدة نواحي

( كتعريف المتغيرات , أنواع الجمل الشرطية , أنواع البيانات المسموح استخدامها في اللغة و الفرق بينها الدوال, الكلمات المحجوزة )

فتعرف عيوب و مميزات لغات البرمجة المختلفة , و ستعرف من خلالها الأسس التي من خلالها تستطيع تقييم أي لغة برمجة

فائدة هذه المادة أنك بعد دراستها تستطيع المقارنة بين اللغات البرمجية المختلفة , و تستطيع اختيار المناسب منها إذا أردت عمل مشروع

إضافة إلى أنها تسهل لك عملية تعلم لغات جديدة .


المتطلب لهذه المادة : برمجة متقدمة + برمجة منطقية



18- تركيب المترجمات (compiler) :


من المعروف ان الكومبايلر يقوم بتحويل برنامج مكتوب بلغة الـ C مثلاً
إلى لغة الآله ليفهمها الجهاز .
ويجب فهـــم هذا جيداً
لكي يعمل البـرنامج لابد ان يفهمه الـ CPU
وتتتقن الـ RAM ان تتعامل معه , اي يجب ان يكون بصيغتـه الثنائية
( واحد او صفـر ) ..


هذا بإختصار عمـل الكومبايلر ..

ولكي ينجح الكومبايلر بعمله , فلابد ان يكون لديه المؤهلات والقدرات اللازمـه
للقيام بهذه المهـــمه


المتطلب لهذه المادة : لغات البرمجة




19 - نظم التشغيل :

هو برنامج مسؤول عن إدارة موارد عتاد وبرمجيات الحاسوب، يقوم نظام التشغيل بالمهام الأساسية مثل إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الطرفية الملحقة..إلخ)، ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال والإخراج، تسهيل الشبكات، وإدارة الملفات.

المتطلب لهذه المادة : عمارة الحاسب



20 - مبادئ قواعد البيانات:



هي مجموعة من عناصرِ البيانات المنطقية المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقة رياضية، وتتكون قاعدة البيانات من جدول واحد أو أكثر من جدول. ويتكون الجدول من سجل (Record)أو أكثر من سجل ويتكون السجل من حقل (Field) أو أكثر من حقل ومثال على السجل :السجل الخاص بموظف معين يتكون من عدة حقول مثل رقم الموظف - اسم الموظف - درجة الموظف - تاريخ التعيين - الراتب - والقسم التابع له...إلخ من بيانات الموظف تخزن في جهاز الحاسوب عَلى نحو منظّم، حيث يقوم برنامج (حاسوب) يسمى محرك قاعدة البيانات (Database Engine) بتسهيل التعامل معها والبحث ضمن هذه البيانات، وتمكين المستخدم من الإضافة والتعديل عليها.


المتطلب لهذه المادة : تنظيم ومعالجة الملفات + تحليل وتصميم النظم





21- هندسة البرمجيات:


البرمجية (Software) شيء غير ملموس إلى حد ما بالمقارنة مع المنتجات الأخرى، وهي سلسلة من آلاف أو ملايين الأوامر التي تطلب من الحاسوب إجراء عمليات معينة مثل عرض المعلومات، أو إجراء الحسابات، أو تخزين البيانات. هذه البرمجيات هي بمثابة الروح من الجسد في النظام الحاسوبي وهي في توسع دائم وازدياد في التعقيد والمتطلبات والمهام التي تقوم بتنفيذها. أما هندسة البرمجيات فهي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة أسس وقواعد تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرة ونوعية عالية تلبي احتياجات المستخدمين، هذا الفرع من الهندسة يتميز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عــكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، كما لا يكفي لإيجاد البرمجية المتكاملة والجيدة عمل شخص واحد وإنما يتطلب ذلك فريقاً من المهندسين الجيدين. وقد كان ضروريا إيجاد علم يعني بهندسة البرمجيات لوضع الأسس والمعايير التي تصون هذه المهنة من المتطفلين بحيث يصبح بالإمكان تمييز البرنامج الجيد من غير الجيد.



المتطلب لهذه المادة : تحليل وتصميم النظم



22- نظرية الحاسبات:


أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بفكرة نظرية الحاسبات وكذلك تعريفه بفكرة الآلية واللغة والقواعد وأنواعها كلها.

محتوى المقرر:
١. توضيح مفهوم نظرية الحاسبات وأهميتها.
٢. القواعد المختلفة.
٣. الآليات المختلفة.
٤. اللغات المختلفة.
٥. التعبيرات المنظمة.

المهارات المتوقعة من هذه المادة:

١ . معرفة أنواع اللغات.
٢. كتابة قواعد بأنواع مختلفة.
٣. استنتاج جملة من قاعدة واستنتاج لغة.
٤. تصميم آلية متناهية.
٥. تحليل آلية متناهية.
٦. تصميم آلية الدفع السفلي.
٧. تحليل آلية الدفع السفلي.
٨. تصميم التيورينج.
٩. تحليل آلية التيورينج.
١٠ . معرفة تقسيم تشومسكي للقواعد.
١١ . معرفة مفهوم التحاسبية.
١٢ . معرفة المسائل غير المحلولة.



المتطلب لهذه المادة : تنظيم ومعالجة الملفات + لغات البرمجة




23- الرسومات بالحاسب:

رسوميات الحاسوب قسم فرعي من علم الحاسوب، والذي يدرس طرق تركيب ومعالجة المحتوى المرئي. بالرغم من أن المصطلح غالبا ما يشير إلى الرسوميات ثلاثية البعد، فإنها تضم أيضا الرسوميات ثنائية البعد ومعالجة الصور.

ورسومات الحاسوب تتم غالباً عبر برمجيات جاهزة ومتخصصة..بالتأكيد فهذه البرامج تمت كتابتها بأحدى لغات البرمجة عالية المستوي مثل سي++.

أنواع الرسوميات

* 2.1 الرسوميات ثنائية البعد
* 2.2 رسوميات ثلاثية البعد
* 2.3 فن البكسل
* 2.4 رسوميات متجهية
* 2.5 رسوميات حاسوبية متحركة


المتطلب لهذه المادة : نظم الوسائط المتعددة



24- مقدمة في الذكاء الاصطناعي:


في محاولة لتوضيح مدى أهمية دراسة علوم الذكاء الاصطناعي، وفي محاولة للتفكير حول ماهية هذا العلم، ستفيدك عزيزي القارئ هذه المقدمة إن شاء الله.

البشر وحدهم من تطلق عليهم صفة العقل، لأن قدراتنا العقلية هامة في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا تمام أهميتها لنا أنفسنا. مجال الذكاء الاصطناعي يعني بميكنة الذكاء الإنساني ودراسة قدراته العقلية، فمن أهم الأسباب لدراسة الذكاء الاصطناعي هو محاولة فهمنا لعمليات العقل البشري، عقلي وعقلك وعقل كل قارئ كريم بطريقة تبتعد عن علم الفلسفة وعلم النفس وعلم التشريح والتي تعنى بدورها أيضاً بالعقل البشري. فعلم الذكاء الاصطناعي يكافح لبناء الذكاء بالقدر الذي يعنى فيه بفهم هذا الذكاء. السبب الثاني لدراسة هذا العلم هو أن برنامجنا الذكي مفيد بحد ذاته وفعّال في عدة مجالات في حياتنا التي أصبحت رقمية! فمع أن لا أحد يستطيع أن يتنبأ بتفاصيل المستقبل، إلا أنه من الواضح أن الحاسوب مع الذكاء الإنساني سيكون له تأثير ضخم وواضح في حياتنا اليومية وفي صناعة الحضارة .

الذكاء الاصطناعي يعتبر لغز مهم: كيف من الممكن لهذا الدماغ الصغير، سواء كان بيولوجيّاً أو إلكترونياً، أن يفهم ويدرك ويتنبأ ويتفاعل مع عالم أكبر وأعقد من الدماغ نفسه؟ كيف لنا أن نسلك طريق يعنى بصناعة مثل هذا الدماغ الصغير بكل صفاته المعقدة؟ هذا سؤال صعب، ولكن بخلاف البحث عن وسيلة مواصلات أسرع من سرعة الضوء فإن الباحث في علم الذكاء الاصطناعي والدارس له يجد أن هذا العلم قائم على أسس متينة وممكنة، كل ما عليه هو النظر إلى المرآة ليجد مثالاً حيّا عن النظام الذكي.

الذكاء الاصطناعي علم معرفي حديث، بدأ رسمياً في الخمسينات من القرن الماضي. أما قبل هذه الفترة، فنجد أن عدد من العلوم الآخرى عنيت بشكل أو بآخر بالذكاء الاصطناعي وبطريقة غير مباشرة. باستعراض علم الوراثة؛ نجد مايرتبط بالذكاء في حقل دراسة جينات العلماء في محاولة لإعزاء ذكاءهم للوراثة. في الفيزياء نجد أن جميع الطلاب بلا شك يشعروا بأن جميع الأفكار الجيدة أخذت من غاليليو وآينشتاين ونيوتن وبقية العلماء، ولابد من الدراسة لأعوام عديدة حتى يتسنى لأحدهم تقديم اكتشاف جديد!. في المقابل فإن الذكاء الاصطناعي لا يزال مفتوحاً ليشغِل بدراسته آينشتاين جديد جميع أوقاته.
البحث عن ماهية الذكاء كذلك شغلت الفلاسفة قبل أكثر من ألفي عام، فقد حاولوا فهم كيف تتم رؤية الأشياء، وكيف يتم التعلم، والتذكر والتعليل. ومع حلول استخدام الكمبيوتر في الخمسينات تحولت هذه البحوث إلى أنظمة تجريبية واقعية.

حالياً، فإن للذكاء الاصطناعي تطبيقات عديدة، سواء كانت تطبيقات ذات أغراض عامة مثل الإدراك والتعليل المنطقي، أو كانت مهمات ذات غرض خاص مثل لعب الشطرنج أو التشخيص الطبي! غالباً فإن الخبراء والعلماء يتوجهون إلى الذكاء الاصطناعي لحفظ خبراتهم وتجاربهم التي قضوا بها حياتهم. فالذكاء الاصطناعي مجال عالمي يصلح لجميع التوجهات.


المتطلب لهذه المادة : نظرية الحاسبات



25 - اتصال الانسان بالحاسب:


إن احد أعظم التحديات في هذا المجال هو عملية إيجاد طريقة للاتصال بين أجزاء الكمبيوتر والدماغ. وأسهل وابسط وسيلة يمكن التفكير فيها هي استخدام الكترود electrodes وهو عبارة عن أداة الكترونية اسمها العلمي (electroencephalogra ph وتختصر بـ (EEG هذا الاكترود من الممكن قراءة إشارات الدماغ.


ويفكر العلماء في توصيل هذا الالكترود في الدماغ مباشرة وذلك من خلال عملية جراحية معقدة يتم فيها وضع الالكترود مباشرة أسفل الجمجمة، وبالطبع هذه الطريقة لها العديد من المشاكل من أهمها تكون طبقة من الألياف الدموية على الالكترود مما تجعله غير موصل ويفقد وظيفته بعد مدة من الزمن.


وبغض النظر عن الموضع الدقيق للالكترود بالنسبة للدماغ فان فكرة عمله تتلخص في قياس التغيرات في فرق الجهد بين الخلايا العصبية. وهذه التغيرات تعتبر إشارة كهربية يتم تكبيرها ثم ترجمتها وفهمها بواسطة برنامج كمبيوتر.

كما انه يوجد طريقة أخرى لقياس نشاط الدماغ باستخدام الرنين المغناطيسي magnetic resonance image (MRI). وقد استخدم الرنين المغناطيسي في الحصول على صور دقيقة للدماغ وتم الاعتماد علي هذه التقنية لتحديد أفضل مكان لتثبيت الالكترود في الدماغ بهدف الحصول على التأثير المطلوب بمعنى انه لو أردنا أن يقوم شخص بالتحكم بذراع الكترونية فان هذا الشخص يتم إخضاعه لجهاز الرنين المغناطيسي ويطلب منه تحريك ذراعه وعندها يلتقط جهاز الرنين المغناطيسي صورة للدماغ توضح الجزء من الدماغ الذي اصدر الإشارة المطلوبة لتحريك ذراعه وهذا الجزء هو الأنسب لتثبيت الالكترود.

المتطلب لهذه المادة : نظم الوسائط المتعددة




26 - نظم الحاسبات الموزعة والمتوازية:


الأنظمة المتوازية (Parallel Systems)

الحاجة إلى سرعة أكبر وكفاءة أكثر قادت إلى تصميم الأنظمة المتوازية parallel.تتلخص في وجود أكثر من وحدة معالجة مركزية على نفس الجهاز. كل وحدة معالجة تُستخدم لخدمة برنامج أو جزء من برنامج مايعني أن أكثر من مهمة ممكن أن تُنفذ بالتوازي بدلاً من التسلسل. نظام التشغيل لمثل هذه الأنظمة أكثر تعقيدًا من تلك المستخدمة في وجود وحدة معالجة واحدة


الأنظمة الموزعة (Distributed Systems)

الشبكات وشبكة الإنترنت أوجدت بُعد جديد في عالم نظم التشغيل. المهمات التي كانت سابقًا تتم على كمبيوتر واحد أصبحت الآن مشتركة بين كمبيوترات تبعد عن بعضها آلاف الأميال. أصبح جزء من البرنامج يعمل على كمبيوتر والجزء الآخر يعمل على كمبيوتر آخر متصل معه بواسطة شبكة كشبكة الإنترنت مثلاً. إضافة إلى أن المصادر أصبحت موزعة.قد يحتاج البرنامج ملفات موجودة في جزء مختلف من العالم، الأنظمة الموزعة تجمع بين مزايا أجيال النظم السابقة والمهام الجديدة كالتحكم بالأمان.

الآن أصبحت نظم التشغيل أكثر تعقيدًا، وأصبح نظام التشغيل بحاجة إلى التعامل مع مصادر مختلفة لنظام الكمبيوتر وصار أشبه بمنظمة تحوي عدة مدراء. كل مدير مسئول عن إدارة قسمه وهو بدوره بحاجة إلى التعاون مع الأقسام الأخرى. نظم التشغيل الحديثة عليها القيام بأربع واجبات على الأقل : إدارة الذاكرة، إدارة العمليات, إدارة الجهاز ،و إدارة الملفات. كالعديد من المنظمات التي تحوي أقسامًا لا تندرج تحت إدارة معينة، نظام التشغيل يحوي أيضًا هذا القسم وهو ما يُسمى واجهة المستخدم (user interface) أو a ****l وهو المسئول عن الاتصال خارج نظام التشغيل


المتطلب لهذه المادة : مبادىء قواعد البيانات + نظم التشغيل




27 - قواعد البيانات المتقدمة:

ما سيتم التطرق له في هذا المقرر


قواعد البيانات وأنظمة إدارة قواعد البيانات –مكونات نظام قواعد البيانات - هيكلية نظم قواعد البيانات – لغات نظم إدارة قواعد البيانات – أنواع قواعد البيانات وفوائدها – نموذج الكينونة والعلاقات وأساسياتها – الجبر العلائقي .

التمييز بين قاعدة البيانات العامة وقاعدة البيانات المركزية-المقارنة بين قواعد البيانات المركزية –مكونات قواعد البيانات المركزية.


الاستعلامات في الأنظمة المركزية - استخدام لغة الاسترجاع SQL والتعرض لأوامرها المختلفة -الاسترجاع الاستكمال التوازي.

الجبر العلائقي (عملية الاتحاد ,عملية التقاطع عملية الفرق , عملية الضرب الكارتيزي ,عملية الحصر الأفقي ,عملية الحصر العمودي ,عملية التقسيم ,عملية الربط ,عملية المقارنة )

أمن الملومات – أنظمة القواعد الموزعة .

استخدام عملي لاحدى قواعد البيانات .


المتطلب لهذه المادة : مبادىء قواعد البيانات




28- نظم الخبرة:


النظم الخبيرة حسب تعريف الباحث الدكتور إدوارد فينجن باوم هي " نظام المعرفة أو النظام الخبير هو ذلك البرنامج الذكي الذي يستخدم القواعد المأخوذة من الخبرة الإنسانية على هيئة شروط ونتائج في مجال معين وإستخدام طرق الإشتقاق والإستدلال لإستخراج وإستنتاج النتائج المعللة بالإسباب والناتجة عن تطابق هذه الشروط أو النتائج مع شرط أو نتيجة ما والخاصة بمشكلة معينة يراد إيجاد حل لها".



المتطلب لهذه المادة : مقدمة في الذكاء الاصطناعي


29 - معالجة اللغات الطبيعية:


هي علم فرعي من علوم الذكاء الاصطناعي والتي بدورها متفرعة من المعلوماتية، وتتداخل بشكل كبير مع علوم اللغويات التي تقدم التوصيف اللغوي المطلوب للحاسوب. هذا العلم يمكننا من صناعة برمجيات تتمكن من تحليل ومحاكاة فهم اللغات الطبيعية.


المتطلب لهذه المادة : مقدمة في الذكاء الاصطناعي



30 - نظم شبكات الحاسب:


هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. من الممكن أن تكون الأجهزة مثل الحاسوب قريبة جدًا من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة وتسمى الشبكةLAN. ومن الممكن ان تكون شبكة مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالانترنت أو [[ساتل|بالسواتل (Satellite)و تسمى الشبكة WAN، وهناك أيضاً شبكة شخصية PAN

تخيل الكم الهائل الذي سنحتاجه من الأقراص لنقل المعلومات، في حالة عدم وجود شبكة وكيف سنتبادل المعلومات كذلك في حالة وجود طابعة واحدة في موقع يحتوى على أكثر جهاز حاسوب فكيف سيتم استخدام تلك الطابعة؟

المتطلب لهذه المادة : نظم التشغيل




31 - مواضيع مختارة في علوم الحاسب (1):


وهي في الغالب مادة نظرية تهتم بما استجد في عالم الحاسب والتقنية....

المتطلب لهذه المادة : ليس لها متطلب سابق




32 - مشروع بحث :

المتطلب لهذه المادة : قواعد البيانات المتقدمة + نظم التشغيل



33- نظم تعريب الحاسب:

ماهو؟
-------
التداخل بين الترجمه والتعريب قيل فيه الكثير ،،، لكن أبسط الأقوال أن:
الترجمه تعنى نقل النصوص من اللغات الأجنبية الى اللغة العربية وتكتسب أهميتها:كونها أحد وسائل التعريب
كذلك للتفتح على الحضارات الأجنبيه بالإضافه إلى أن
كثير من الدول المتقدمه تتسارع إلى ترجمة أى انتاج علمى أو تكنولوجى جديد إلى لغتها وإثراء مكتباتها بهذه المترجمات لإكتساب الخبره ولمنافسة منتجى هذا العلم
،،،،
أما عن التعريب:فمفهومه أوسع بكثير
،،،
ومن الملاحظ تركيز العرب على حركة التعريب بشكل عام وحركة تعريب الحاسبات بشكل خاص والتوجه بشكل عام إلى مجالات الحاسب الألى فى أيامنا هذه وهذا مؤشر جيد على تحرك العرب نحو المساهمه فى صناعة التكنولوجيا وليس فقط استخدامها!
،،،
أهميته للنهضه الإسلاميه العربيه...
حيث أن التعريب يهدف إلى انتاج شخصية إبداعية لديها القدرة الذاتية على إنتاج العلم وصناعة التكنولوجيا عربيا وبذا يصبح التعريب أحد الأعمده القائمه عليها النهضه الإسلاميه العربيه ومن هنا تأتى "تعريب الحاسبات "كواحده من أهم محاور حركة التعريب ،،،،،،،،،

يقول أستاذى الفاضل د/أحمد الحسينى :
------------------------------------------
أن تعريب الحاسبات يعنى "لغة برمجه عربيه ... نظام تشغيل عربى ... كيــــــــــــان عربى
،،،،،،،،
والقصد أن كل منهم هو ثمار تعريب الحاسبات ان شاء الله !
-------
نخلص من ذلك أن التعريب يعنى ... التحرر من أنواع التبعيات الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية
مثال بسيط : أن تعريب computer هو حاسوب وليس "كمبيوتر" .
-------
أهدافه؟
--------
كيف يهدف التعريب إلى انتاج شخصية إبداعية لديها القدرة الذاتية إنتاج العلم وصناعة التكنولوجيا عربياً!

من ثمار التعريب أن يحل مشكلة "أن كثير من الطلاب لا يلمون باللغة الأجنبية بالقدر الذي يسمح لهم بالاطلاع على المراجع الأجنبية وفهمها بيسر"
ولا يتسنى ذلك إلا من خلال السعى بجديه فى مسيرة التعريب والترجمه ،،، واذا أنكر البعض على هذه المسيره بحجة التأخر عن الإنفجار المعلوماتى الذى يسارع نفسه و أنه لن يتسنى للغه العربيه استيعاب كمية المصطلحات الحديثه فالرد على ذلك أنه من مميزات التعريب أن يوفر على الناطقين بالعربيه الكثير من الوقت لفهم اللغه الأجنبيه والتأقلم معها
،،،
كذلك عدم مرونة اللغه لإستيعاب مصطلحات التكنولوجيا فى عصرنا هذا ليس ذنب اللغه بأى حال من الأحوال بل هو ذنب أصحاب اللغه لتأخرهم عن ترجمة وتعريب المصطلحات الجديده وهذا ما تسعى"تعريب الحاسبات لتلاشيه"
،،،
على الجانب الأخر من ثمار التعريب أن يحل مشكلة أن كثير من خريجى الجامعات العربيه يبعد كثيراً عن ثقافته الأم ليجد أحدهم نفسه يواجه صعوبه فى فهم المراد بجمله عربيه ما وذلك لقضائه الكثير من الوقت مع اللغات الأجنبيه بلإضافه إلى أن بعض الطلاب يدرس بلإنجليزيه من صغره !
---------------------------------
كيف يهدف التعريب إلى التميز!
---------------------------------
من ثمار التعريب القدرة على المشاركة وعلى التفاعل من منطلق متميز ذلك أن التبادل لا يكون بين الأشياء المتماثلة إضافة كمية وليست نوعية فالتكنولوجيا وإن كانت بطبيعتها العلمية المعيارية نمطية ولكنها أيضا تخضع للتخصص والإبداع فهناك التكنولوجيا الأوروبية واليابانية والروسية والصينية..الخ.
،،،
وهكذا يمكن للأمة العربية أن تسهم في الحضارة العالمية المعاصرة متجاوزة عقبات التخلف، بضم قدراتها البشرية والعلمية والمادية واستنبات علمها عربيا وتوحيد استراتيجيتها تنمويا وأن تضع تكنولوجيا عربية وهنا ننتقل إلى إلقاء نظرة قصيرة إلى المعاصرة التكنولوجية
،،،
كذلك يهدف التعريب إلى تلاشى مشكلة أن المجتمع العربى محروم من نتاج نشاطات أبنائه العلميه التي يمارس بلغة أجنبية فيصبح رصيدا لها لا رصيدا للشعب الذي أنفق على إعدادهم ولا الأمة التي هي إلى خبرتهم فقيرة .

-----
من أهم العوائق أنه قد ارتكز فى الأذهان الإرتباط الوثيق بين كلمتى التعريب و "صعب"من هنا تأتى المشكله الحقيقيه :ما ارتكز فى الأذهان أصعب بكثير مقارنة بصعوبة التعريب
،،،
لكن يوجد الكثير من المشاريع المبشره فى مجال التعريب

----------
موضوع تعريب الحاسبات موضوع كبير نظراً لتعدد جوانبه واختلاف وجهات النظر فيه لحداثته ،،، لكن لا بد من الخوض فيه من وجهه عربيه !


المتطلب لهذه المادة : معالجة اللغات الطبيعية




34 - الحاسب والمجتمع :


أهداف المقرر:

1 تعريف الطالب بمجالات وآثار استخدام تقنية المعلومات في الحياة العامة.

2- إطلاع الطالب على تطبيقات متعددة ومتنوعة لتقنية المعلومات في الحياة العامة.

3- تعريف الطالب بمصطلحات تقنية المعلومات المستخدمة في مجالات الحياة العامة.

4- تعريف الطالب بالمهن المتاحة والمعتمدة على تقنية المعلومات.

5- تعريف الطالب بالأمور المتعلقة بأمن وجرائم الحاسب والشبكات.

6- إطلاع الطالب على التطور المستقبلي لتقنية المعلومات والاتصالات والآثار المستقبلية لها.

7- تأهيل الطالب لتدريس مواضيع الحاسب والمجتمع ضمن منهج الحاسب في التعليم العام.


المتطلب لهذه المادة : ليس لها متطلب سابق



35 - نظم أمن الحاسبات :

هو فرع من فروع التكنولوجيا المعروفة باسم أمن المعلومات، كما هي مطبقة على الحاسوب والشبكات. والهدف من أمن الحاسوب يتضمن حماية المعلومات والممتلكات من السرقة والفساد، أو الكوارث الطبيعية، بينما يسمح للمعلومات والممتلكات أن تبقى منتجة وفي متناول مستخدميها المستهدفين. مصطلحات أمن نظام الحاسوب، تعني العمليات والآليات الجماعية التي من خلالها تٌحمى المعلومات والخدمات الحساسة والقيمة من النشر، والعبث بها أو الانهيار الذي تسببه الأنشطة غير المأذون بها أو الأفراد غير الجديرين بالثقة، والأحداث غير المخطط لها على التوالي.


المتطلب لهذه المادة : نظم التشغيل



36 - مواضيع مختارة في علوم الحاسب الالي (2):


المتطلب لهذه المادة : مواضيع مختارة في علوم الحاسب (1)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الصقعبي




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/04/2014

مقدمة في علوم الحاسب الالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علوم الحاسب الالي   مقدمة في علوم الحاسب الالي Emptyالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:40 pm

الاسستفاده من هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ / بدر
Admin
الاستاذ / بدر


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 25/02/2014

مقدمة في علوم الحاسب الالي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة في علوم الحاسب الالي   مقدمة في علوم الحاسب الالي Emptyالثلاثاء أبريل 22, 2014 12:52 pm

جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alfekrpc.ahlamontada.com
 
مقدمة في علوم الحاسب الالي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة في علوم الحاسب الالي
» علوم الحاسب
» مقدمة عن علم الحاسب
» مقدمة عن الحاسب
» الحاسب الالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* حاسوبيات * :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: أضرار الحاسوب-
انتقل الى: